الجزائر- انطلق يوم السبت بالجزائر العاصمة، العدد الأول من المنتدى الإعلامي الوطني لوكالة الأنباء الجزائرية، الذي استضاف رئيس مجلس الأمة، المجاهد صالح قوجيل، وذلك عشية إحياء اليوم الوطني للذاكرة.

و قد حضر المنتدى, الذي نظم بمقر وكالة الأنباء الجزائرية, مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية, السيد عبد المجيد شيخي, وممثلون عن عدة هيئات و مؤسسات, إلى جانب مسؤولي مؤسسات إعلامية وطنية.

و في مستهل تدخله, وصف السيد قوجيل المناسبة التي يعقد فيها هذا المنتدى ب “اليوم العظيم” وعاد إلى السياق التاريخي لأحداث 8 مايو 1945, التي وقعت عند انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج الشعب الجزائري للاحتفال على غرار بقية شعوب العالم بانتهاء الحرب, والمطالبة بحقوقه ورفع الراية الوطنية, وقوبل بمجازر ارتكبها الاستعمار الفرنسي في سطيف, قالمة وخراطة وعدة مدن اخرى وسقط فيها 45 ألف شهيد أمام أنظار العالم.

و في كلمة ترحيبية, أشار المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية, السيد سمير قايد, إلى الرمزية التاريخية التي يعقد فيها هذا المنتدى في إطار إحياء اليوم الوطني للذاكرة الذي كرسه رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, والاحتفال بستينية الاستقلال.

و أشاد في نفس السياق, بجهود الدولة في صون الذاكرة الوطنية من جهة, ودعم وسائل الإعلام الوطنية في الحفاظ على رسالة الشهداء وتعزيز دورها في بناء أسس الجزائر الجديدة من جهة أخرى.