أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، الثلاثاء، نداءً للحصول على 2.6 مليار دولار بشكل طارئ لتلبية احتياجات الأطفال المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . 

وذكرت  أديل خُضُر المديرة الإقليمية لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي في عمان إنها بحاجة لهذا المبلغ بشكل طارئ لتقديم المساعدة المنقذة للحياة لأكثر من 52.7 مليون طفل محتاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام 2023 مشيرة إلى أن الأطفال في المنطقة هم الأكثر احتياجا في العالم .

وقالت” نظرا لأن حوالي نصف بلدان المنطقة تعيش في أزمات أو تعاني من ثار النزاعات والحروب ، فإن الأطفال لا يزالون الأكثر تضررا ويحتاجون بشدة إلى المساعدة ” مضيفة أنه ” عاما بعد عام يزداد الوضع سوءا مع ازدياد فقر العديد من العائلات وهم يواجهون ثار هذه الأزمات”.

وأشارت إلى أن المنطقة هي موطن لبعض من أطول الصراعات في العالم حيث خلفت الحرب المستمرة لقرابة الـ 12 عاما في سوريا أكثر من 6.5 مليون طفل معتمدين على المساعدات.

ولا تزال الأزمة في اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالمي حيث يعتمد كل طفل هناك تقريبا على المساعدات.  وأدت الأزمة المتفاقمة في لبنان وعدم الاستقرار في السودان إلى وضع ملايين الأطفال الإضافيين في ظروف معيشية  حرجة.

وتابعت خُضُر: ” إذا تم تأمين هذا التمويل العاجل فإنه سيسمح لليونيسيف  الوصول إلى الأطفال المتضررين من النزاعات والأزمات الإنسانية في الوقت وبالطريقة المناسبين ” مؤكدة أن ” التمويل العاجل والمرن والذي يُمكن التنبؤ به هو أمر ضروري للمساهمة في رفاه الأطفال في المنطقة ” .

وأشارت إلى أن هذا النداء الإنساني يشمل العراق والأردن ولبنان وليبيا ودولة فلسطين والسودان وسوريا واللاجئين السوريين في البلدان المجاورة واليمن.

وبحسب البيان، واصلت اليونيسيف الاستجابة لاحتياجات الأطفال وأسرهم في جميع  أنحاء المنطقة في عام 2022 حيث قدمت دعما لحوالي 2.8 مليون طفل للحصول على تعليم رسمي وغير رسمي وتزويد 1.2 مليون طفل بمواد تعليمية والوصول إلى أكثر من 338 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم بالعلاج.

وأشار البيان كذلك إلى تمكين حوالي 13.1 مليون شخص للوصول إلى إمدادات المياه  والصرف الصحي والنظافة الشخصية والوصول إلى المياه الصالحة للشرب والطهي والنظافة الشخصية وإيصال المساعدات الإنسانية النقدية إلى حوالي 1.4 مليون  أسرة. كما أفاد بشراء وتوزيع حوالي 4.9 مليون جرعة من اللقاحات الروتينية ضد الحصبة والكزاز وشلل الأطفال والدفتيريا والتهاب الكبد “ب” وفيروس الروتا والوصول إلى أكثر من 780 ألف طفل ومقدم رعاية بخدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي.

الإذاعة الجزائرية