الجزائر – تنظم وزارة الصحة, بمناسبة إحياء اليوم العالمي للسكري, حملة تحسيسية للكشف المبكر والتوعية بهذا الداء, تحت موضوع “التربية الصحية، تحمي مستقبلنا” و شعار “التعايش مع السكري, تطور محقق لنوعية حياة”, حسب ما أفاد به, اليوم الخميس, بيان للوزارة.

وأوضح البيان أنه وإحياء لليوم العالمي لداء السكري المصادف لـ 14 نوفمبر من كل سنة, تنظم وزارة الصحة بالتعاون مع العيادة المتنقلة “طريق الوقاية” حملة تحسيسية للكشف المبكر والتوعية بهذا المرض.

وسيتم التركيز, بشكل أساسي, على أهمية الوقاية من داء السكري (النوع 2) ومكانة التربية العلاجية والتسيير الفعال لهذا الداء من قبل المريض نفسه, من أجل تفادي المضاعفات مع إبراز كيفية التعايش معه.

كما سيتم أيضا, من خلال فعاليات إحياء اليوم العالمي لهذا الداء, تسليط الضوء على خبرة الدولة في التكفل بمريض السكري في الجزائر, اعتمادا على “مشروع مقياس” المتعلق بالابتكار العلاجي و تحسين نوعية حياة المريض ومكانة التربية العلاجية.

وبهذه المناسبة، قامت وزارة الصحة بتعزيز حملة الوقاية من داء السكري, من خلال تعبئة عيادات متنقلة ستكون متاحة للمواطنين, ما سيمثل فرصة للاستفادة من فحوصات طبية مختلفة كفحص العيون و القلب وإجراء تحاليل طبية، يومي 14 و15 نوفمبر الجاري على مستوى ساحة مقام الشهيد ومن 14 إلى 19 من نفس الشهر على مستوى منتزه الصابلات.

وعلاوة على ما سبق ذكره, سيتم نصب خيام بالساحات للتحسيس والتوعية و الكشف عن داء السكري و ارتفاع ضغط الدم مع تقديم نصائح و استشارات حول كيفية إتباع التغذية الصحية والنشاط البدني و التربية العلاجي, يضيف المصدر ذاته.

وكـالة الأنباء الجزائرية