تم تطوير تطبيق إلكتروني لمصرف أفعال اللغة الأمازيغية وهي مبادرة علمية ذات قيمة مضافة في مجال ترقية اللغة الأمازيغية والذي يصادف إحياء اليوم الدولي للغة الأم والأسبوع الإفريقي للغات في 21 فيفري حسبما أفاد اليوم الثلاثاء، بورقلة صاحب المبادرة الباحث في اللغة الأمازيغية, بردودي عمر.     

 

ويأتي هذا الإنجاز الثقافي اللغوي في إطار المساهمة في جهود تطوير قواعد هذه اللغة الوطنية من خلال استغلال امتيازات التطبيقات الإلكترونية الحديثة لما توفره من سهولة في التصفح والبحث والتعامل مع أدوات وقواعد اللغة.

وتعتمد هذه المبادرة اللغوية والعلمية على تطبيق متجر بلاي ستور أحد  التطبيقات لمحرك البحث غوغل الذي يحمل أكثر من 3.000 فعل مصرف باللغة  الأمازيغية بالإضافة إلى قاموس بثلاث لغات أمازيغي وعربي و فرنسي حيث يمكن  البحث عن أي فعل حسب اللغات الثلاثة لنجد معاني الفعل وتصريفه كما جرى شرحه.

وتحمل واجهة التطبيق نافذتين في الأعلى حيث تتعلق الأولى بالقاموس الذي يشمل قائمة للأفعال مرتبة حسب الترتيب الأبجدي مع إمكانية البحث والوصول إلى معنى الفعل بثلاث لغات حسب الاختيار مع إمكانية البحث بالتيفيناغ.

وتشمل النافذة الثانية للتطبيق مصرف الأفعال والتي تتضمن قائمة للأفعال مرتبة  حسب جذر الفعل وتتيح البحث عن أي فعل بالأمازيغية ثم الانتقال مباشرة إلى  تصريف الفعل التي تم اختياره بأزمنة جميع الضمائر حسب ذات المصدر.

وأوضح الباحث بردودي أن التطبيق مهدى تكريما للفقيد الأستاذ جمال نحالي, رئيس قسم اللغة والثقافة الأمازيغية بجامعة باتنة سابقا وهو الذي كان يحث دائما إلى تطوير اللسانيات الحاسوبية خاصة ما تعلق بتطوير المعجم  الإلكتروني والترجمة الآلية.

وكان ذات الباحث في اللغة الأمازيغية قد أصدر سنة 2017 قاموس الفعل الأمازيغي  ( عربي- أمازيغي- فرنسي) الذي يحتوي على ما يقارب 6.500 فعل في جميع متغيرات  اللغة الأمازيغية.

ويتعلق الأمر بمتغيرات تقارقرنت (ورقلة) وثانقوسيت ( أنقوسة ûورقلة) وثاشلحيت  (تالة عمر- تيماسين توقرت) وتامزبيت (ورقلة و غرداية) وثازناتيت ( تيميمون-  أولاد عيسى- أولاد سعيد بأدرار) وثاشنويت (تيبازة) وثشاويت (الأوراس)  وثاقبيليث (منطقة القبائل).

الإذاعة الجزائرية