ألقى أمس الأربعاء، رئيس هيئة الاعجاز القرآني ، الدكتور محمد راتب النابلسي بقصر الثقافة مفدي زكرياء ، محاضرة تمحورت حول للإعجاز العلمي ، التفسير ، المنهج العلمي والمعرفة بحضور جمع غفير من المهتمين ومحبي الشيخ.

هذا واكد الدكتور أن الله عز وجل خلق جميع المخلوقات في عالم الأزل وعرض عليهم الأمانة وحملها الانسان، أي أن الانسان يتولى إدارة نفسه. و أوضح بذلك أن الملاك رُكِب من عقل بلا شهوة وأن الحيوان رُكِب من شهوة بلا عقل، أما الإنسان فرُكِب من كليهما، فإن سما عقله على شهوته ارتقى فوق الملاك، وإذا سمت شهوته على عقله أصبح أسفل الحيوان. وهو بذلك مخير بين خيارين لا ثالث لهما إما أن يتبع عقله فيسمو به أو يتبع شهواته فيصبح دون مرتبة الحيوان .

ومن خلال محاضرته الأولى بالعاصمة، التي نظمتها الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن و السنة مكتب الجزائر تحت إذن وزارة الثقافة ،شدد الدكتور محمد راتب النابلسي على أهمية العقل لدى الإنسان ، معتبرا إياه جهاز راقٍ جدا وهبه الله ليكشف الحقائق.

وفي الختام ، أثنى فضيلة الشيخ على حسن الاستقبال والتكريمات التي حضى بها في الجزائر ، داعيا الله أن يجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، كما اعتبره موطنه الثاني بعد وطنه الأم سوريا .

و تندرج زيارة الداعية السوري إلى العاصمة ، ضمن القافلة التي قادته إلى وهران ، عنابة، سطيف وتقرت.

أسامة مباركي