الجزائر – تنظم فعاليات الطبعة ال11 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر من 9 إلى 13 مارس بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” بالجزائر العاصمة, تحت شعار”الذاكرة”, وذلك بمشاركة  فرق من الجزائر و من 7 دول اجنبية فيما ستكون جمهورية مالي ضيف شرف الدورة ,حسبما أعلنت عنه اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة محافظة المهرجان, فاطمة الزهراء ناموس سنوسي.

وأوضحت محافظة المهرجان خلال ندوة صحفية بقصر الثقافة “مفدي زكرياء”, أن هذه التظاهرة الفنية التي “تعذر تنظيمها بسبب تداعيات الأزمة الصحية لفيروس كورونا” ستشهد مشاركة فرق من تونس, إيطاليا, فرنسا, بريطانيا, روسيا, كندا, اضافة الى فرق جزائرية و ضيف شرف الطبعة, جمهورية مالي, بمجموع 150 فنان.

وسيستمتع جمهور أوبرا الجزائر  خلال هذه الدورة بعروض فنية بمشاركة كل من “بالي أوبرا تونس”, فرقة موسكو للمسرح الأكاديمي للرقص (روسيا), فرقة “أ.ر.د إبداعات” (كندا), “بالي الرقص المعاصر سبيلبوند” (إيطاليا), فرقة “آن ليميتد” (بريطانيا), بالي “جاز آرت” (فرنسا) و بالي دولة مالي.

و فيما يتعلق بمشاركة الفرق الجزائرية, أشارت المحافظة إلى أن هذه الطبعة ستعرف مشاركة كل من “بالي أوبرا الجزائر”, دار الثقافة تيزي وزو, فرقة “كابي أس” من مدينة عين الدفلى, التعاونية الثقافية الفنية نوارة ايدامي, و فرقة سمر بن داود.

وسيتميز الحفل الإفتتاحي للمهرجان بتقديم عروض في فن التعبير الجسدي المعاصر تحمل عناوين “الثقة”, “مرادف متناقض”, “تصادم” من أداء فرقة بالي أوبرا الجزائر إلى جانب عرض كوريغرافي بعنوان “من الحلم إلى الواقع” من أداء الفنان علي كارمبي من دولة مالي و عرض لفرقة بالي جمهورية مالي بعنوان “أصداء الطبول”.

كما أوضحت المحافظة أن المهرجان الذي يشكل جسرا وفضاء تبادل بين الفرق الجزائرية والأجنبية يركز على محور التكوين باعتباره أساس تدعيم هذه الممارسة الفنية في الجزائر التي تكتنز الكثير من المواهب, وذلك من أجل اثراء تجاربهم ومنح هؤلاء الفنانين الشباب أدوات الممارسة الأكاديمية والتقنية.

وقد أطلقت محافظة المهرجان منذ 3 مارس, ورشات تكوينية في مجال الرقص المعاصر لفائدة أعضاء الفرق الفنية المشاركة والمؤطرة من طرف حمادي عبد الرزاق (فرنسا) و علي كاريمبي (مالي) فيما سيتم تصميم عرضا تتويجيا لهذه الورشات سيقدم للجمهور في حفل الإختتام.

وبالإضافة إلى العروض الفنية المسطرة, يتضمن برنامج هذا المهرجان ندوة تتمحور حول “دمج ذوي الإحتياجات الخاصة في مختلف الفنون” يلقيها كل من بيللي راد و كيت شيريدان  من بريطانيا.

من جهة أخرى, أشارت محافظة المهرجان أن تذكرة الدخول لأوبرا الجزائر لمتابعة عروض المهرجان حددت ب800 دج فيما تم تخصيص عروض تحفيزية و تخفيضات خاصة بطلبة الفنون لمختلف المؤسسات الفنية و غيرها من الفئات.

وكـالة الأنباء الجزائرية