الجزائر – يستقبل المهرجان الثقافي الدولي ال 12 للموسيقي السنفونية، المزمع تنظيمه من 15 الى 20 أكتوبر الجاري بأوبيرا الجزائر “بوعلام بسايح”، 13 بلدا مع ألمانيا كضيفة شرف و الدانمارك في أول مشاركة لها في هذا المهرجان، حسبما أكده يوم الأحد محافظ هذه الطبعة، عبد القادر بوعزارة.

و أضاف السيد بوعزارة, أنه بعد غياب دام سنتين, بسبب تجميد النشاطات الثقافية, جراء جائحة فيروس كورونا, يعود المهرجان الدولي للموسيقى السنفونية في طبعته ال12, من خلال مجموعات جاءت من ألمانيا و اليابان و فرنسا و الدانمارك و النمسا و تونس و مصر و ايطاليا و جمهورية التشيك و سوريا و جنوب افريقيا و روسيا و السودان, و الذين سيتوالون لمدة ستة أيام على الخشبة لتقديم مقطوعات موسيقية متنوعة من الأوبرا العالمية.

و يتضمن برنامج المهرجان, تقديم عرضين الى ثلاثة عروض موسيقية في كل أمسية, كما سيتم اجراء ورشات تكوينية في الموسيقى, يشرف عليها مؤطرون من اليابان و ألمانيا و الدانمارك و جمهورية التشيك و تونس و ايطاليا و السودان و روسيا و سوريا.

و أضاف ذات المسؤول, أن طلبة المدارس والمعاهد الجهوية للموسيقى من 17 مدينة جزائرية, سيستفيدون من دروس تكوينية في أقسام للغناء و رئاسة الجوق وعزف الكمان والبيانو و آلات اخرى.

في هذا الصدد, أكد السيد بوعزارة, أن “الطلبة الشباب الذين يمثلون مستقبل بلادنا العزيزة, لهم مكانة هامة في برنامج هذه الطبعة ال 12 التي تتزامن مع احتفالات الذكرى الستين لاستعادة السيادة الوطنية”.
للتذكير أن المهرجان الثقافي الدولي ال 12 للموسيقى السنفونية, ينظم بالتعاون مع أوبيرا الجزائر بوعلام بسايح, و الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و الديوان الوطني للثقافة و الاعلام وكذا مساهمة مختلف سفارات البلدان المشاركة.

وكـالة الأنباء الجزائرية