المدية – أعلنت  محافظة المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي يوم السبت بالمدية عن العودة المنتظرة لهذا الحدث الثقافي الهام بعد توقفه لمدة 4 سنوات، منها سنتين بسبب جائحة الكوفيد-19.

و أفاد محافظ المهرجان، سعيد بن زرقة, بتخصيص الطبعة ال13 للمهرجان لتكريم الممثل الكوميدي الراحل بومدين سيراط (1947-1995), أحد اعمدة المسرح الجزائري المعروف بأدواره المميزة في مسرحيات “اللثام”، “لي كلا يخلص” “البلعوط” ، “العلق” ،”الخبزة”، “حمام ربي” ، “الأجواد”، “التفاح” و “المايدة”.

و أشار إلى تنظيم المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بدار الثقافة “حسن الحسني” للمدية، من ال 7 إلى 11 من ديسمبر المقبل. وسيشهد هذا الحدث مشاركة سبع فرق مسرحية ستتنافس على نيل الجائزة الأولى للمهرجان “العنقود الذهبي”.

كما أوضح السيد بن زرقة أن عملية اختيار المسرحيات التي ستعرض على الجمهور ستتواصل إلى غاية 17 نوفمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية للمسرحيات المشاركة في المهرجان بعد ثلاثة أيام من اختتام عملية إيداع الأعمال المقترحة لدى لجنة القراءة التابعة للمهرجان.

و إلى جانب جائزة “العنقود الذهبي” التي تتوج أحسن عمل مسرحي من كل النواحي, سيتنافس المشاركون أيضا على الجوائز السبع الأخرى المخصصة لأحسن إخراج مسرحي، أحسن نص، أحسن سينوغرافيا، أحسن موسيقى و أحسن أداء مسرحي لدى الإناث و الذكور.

كما ستخصص لجنة تحكيم المهرجان جائزة خاصة لأحسن مسرحية نالت إعجابها، بهدف تشجيع الفرق المسرحية الناشئة، حسب توضيحات محافظ المهرجان.

وستتميز الطبعة ال13 للمهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية أيضا بتقديم عروض مسرحية و عروض مونولج خارج المنافسة، بالأحياء الجامعية وقاعات العرض بعدد من التجمعات الحضرية الكبرى و بالهواء الطلق.

وعلى هامش المهرجان, سيشهد الحدث الثقافي تنظيم ورشات تكوينية في تقنيات الأداء المسرحي والسينوغرافيا، لفائدة الفرق المسرحية المحلية, إلى جانب تنظيم لقاءات حول مساهمة المسرح الفكاهي في النظام التربوي و كذا نقاش يتناول تجارب فنانين معروفين.

وكـالة الأنباء الجزائرية