مابوتو – طالبت عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية, الشابة سيني, المشاركات في المؤتمر العالمي الرابع عشر للنساء, بضرورة نصرة المرأة الصحراوية والوقوف إلى جانبها في كفاحها ضد الاحتلال المغربي.

ودعت السيدة سيني في رسالة وجهتها الى المؤتمر العالمي للنساء -في ختام أشغاله بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو-, سلمتها ممثلة الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية المكلفة بقسم العلاقات الخارجية, أميمة سليمة أحمد, للمشاركات في هذا الموعد النسوي, إلى إيصال رسالتها “النبيلة” والمتمثلة في التحسيس بقضية شعبها المكافح من أجل نيل حريته واستقلاله كبقية شعوب العالم.

وهنأت عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو نساء العالم بمناسبة مؤتمرهن الرابع عشر الذي نظم بجامعة “إدواردو موندلاني” بمابوتو تحت شعار”النسوية الإفريقية – بناء بدائل للمرأة وللعالم من خلال المعارف التي تهتم وتقاوم”.

وكانت أميمة سليمة أحمد, التي شاركت في الاشغال, قد أجرت عددا من اللقاءات الثنائية مع الوفود النسوية المشاركة في المؤتمر, كما شاركت في عديد الورشات, من بينها “ورشة مقاومة المرأة”, حيث قدمت عرضا مطولا حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية في سبيل الكفاح من أجل الحرية والإستقلال من براثن الاحتلال المغربي.

وتمحورت مداخلات المسؤولة الصحراوية حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية, ودورها في البناء والتحرير, وتطرقت إلى النضال السلمي الذي تخوضه المرأة الصحراوية منذ الإحتلال الإسباني إلى غاية اليوم, في ظل استمرار الإحتلال المغربي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية.

وعرجت على حالة المناضلة والناشطة الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا, وما تعرضت له وعائلتها من بطش وتنكيل على أيدي قوات الاحتلال المغربية, كحالة من مئات الحالات التي تحدث في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية, والتي يجهلها العالم بسبب الحصار المفروض عليها من قبل نظام الإحتلال المغربي.

وشهد المؤتمر العالمي للنساء خلال خمسة أيام من الأشغال (19-23 سبتمبر) تنظيم عدد من الورشات بهدف خلق مساحة واسعة من النقاش وتبادل وجهات النظر والخبرات حول العديد من المواضيع التي تخص النساء حول العالم, وخاصة النساء الإفريقيات.

وكـالة الأنباء الجزائرية