أشاد رئيس البرلمان الافريقي, السيد فورتيون شارومبيرا, هذا السبت بالجزائر العاصمة, بالدور الذي لعبته الجزائر على المستوى القاري من أجل تمكين البلدان الافريقية من نيل استقلالها.

وأوضح السيد شارومبيرا في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي خصه به رئيس مجلس الامة, السيد صالح قوجيل, قائلا “انا سعيد جدا وفخور بصفتي زيمبابويا بالقدوم إلى الجزائر, البلد الذي جعلنا أحرار والذي قدم الدعم لجميع البلدان الافريقية في كفاحها لنيل استقلالها”.

واضاف رئيس البرلمان الإفريقي, أن “الجزائر تعد من اكبر البلدان الافريقية و نحن نريد في البرلمان الافريقي ان تستمر الجزائر في ارشادنا على الأصعدة السياسية والتعليمية وكذا فيما يخص التنمية و الثقافة”.

كما ذكر السيد شارومبيرا الذي سيشارك في الندوة الـ17 لاتحاد مجالس البلدان الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي, المزمع عقدها يومي الاحد والاثنين بالجزائر العاصمة, بان الجزائر تسهم بشكل كبير في الاتحاد الافريقي على شتى الاصعدة.

واعرب في هذا الشأن عن اعجابه واحترامه للجهود التي تقوم بها الجزائر في مجال الصحة بإفريقيا, مضيفا ان الجزائر تتوفر على اطباء  مرموقين و هي تعتبر كوجهة مفضلة للافارقة من اجل التكوين و النهل من العلوم.

وأشار في سياق آخر إلى أنه سيتناول بمناسبة انعقاد اشغال ندوة منظمة التعاون الاسلامي, قضية حرق نسخ من المصحف الشريف التي اعتبرها “متناقضة” مع سياسة حرية المعتقد و حرية التعبير التي تناد بها البلدان الاوروبية, مضيفا: “انه عمل شنيع و رجعي يتنافى مع مبادئ حقوق الانسان”.

وكان رئيس البرلمان الافريقي قد استقبل من قبل السيد قوجيل بحضور نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني, وحيد آل سيد الشيخ, وعضوة البرلمان الافريقي, بهجة الأملي, ورئيس لجنة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي والجالية الوطنية بالخارج, بمجلس الامة, عمر دادي عدون.

وتجدر الاشارة الى ان الجزائر ستحتضن, يومي الاحد والاثنين, الندوة الـ17 لاتحاد مجالس البلدان الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي, على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالجزائر العاصمة.

الإذاعة الجزائرية