الجزائر – أعتبرت صحيفة “الخليج” الاماراتية, يوم الاثنين, أن القمة العربية ال31 التي تحتضنها الجزائر يومي الثلاثاء والاربعاء تشكل “نقلة نوعية في عمل القمم العربية” ومناسبة لإرجاع الثقة بالعمل العربي المشترك.

ففي افتتاحيتها عشية انطلاق الاشغال وتحت عنوان “قمة لم الشمل”, أبرزت الصحيفة الجهود التي تبذلها الجزائر والجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب لكي تكون القمة “مختلفة” من حيث القرارات التي تعالج مختلف التحديات.

واعتبرت الافتتاحية في هذا السياق أن المهم ان تتجسد القرارات “ويكون العمل العربي المشترك هذه المرة بمستوى طموح المواطن العربي وأن تحمل قمة لم الشمل الأمل بتضامن عربي حقيقي, وقرارات تؤكد أن صفحة الخلافات العربية قد طويت إلى غير رجعة”.

وترى صحيفة “الخليج” أن “العمل العربي المشترك هو وحده القادر على الاستفادة من الماضي لمواجهة تحديات الحاضر, والنظر إلى المستقبل برؤية استراتيجية شاملة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار ومد جسور التعاون بين الدول العربية من خلال تفعيل العمل العربي المشترك في مختلف النواحي الاقتصادية والسياسية والإنمائية والأمنية”.

كما أشارت إلى “أهمية وخطورة” التحديات التي تعرفها المنطقة العربية حاليا, بما يفرض اتخاذ مواقف جماعية تجاهها.

فعلاوة عن القضية الفلسطينية, والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والصومال, فإن “مسألة الأمن الغذائي باتت تفرض نفسها على العالم إلى جانب التداعيات المناخية الكارثية, والصحية الناجمة عما تركته جائحة كورونا من آثار اقتصادية وصحية لا يزال العالم يئن تحت ثقلها”.

وأكدت صحيفة “الخليج” أن “هناك أمل بأن تعيد القمة العربية الثقة للمواطن العربي بالعمل العربي المشترك, وأن تشكل قمة الجزائر نقلة نوعية في عمل القمم العربية في الدفاع عن قضايانا العادلة وحقوقنا المشروعة”.

وذكرت بأن هذه القمة التي ارتدت لأجلها “أبهى الحلل, بما يليق باستقبال القادة العرب”, تنظم بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى ال 68 لثورة أول نوفمبر المجيدة, وهو تاريخ “يمثل نقطة ضوء في تاريخ الأمة العربية يذكر بالعمل العربي المشترك في دعم الثورة الجزائرية وانتصارها”.

وكـالة الأنباء الجزائرية