غرداية – أكد وزير الإتصال، محمد بوسليماني اليوم الخميس بولاية غرداية أن القانون العضوي المتعلق بـالإعلام يعد “إضافة هامة في سياسة الإتصال الوطني”.

وأوضح الوزير خلال إشرافه على انطلاق الدورة التكوينية السادسة حول الإتصال المؤسساتي أن “القانون العضـوي المتعلق بالإعلام والمصادق عليه مؤخرا من البرلمان بغرفته يعد إضافة هامة في سياسة الإتصال الوطني الهادفة إلى تعزيز حقوق الإعلاميين ورسم آفاق جديدة لرسالة الصحافة في ظل الرقمنة وما يرافقها من انزلاقات تستهدف بلادنا بشكل خطير و ممنهج”.

وأردف قائلا “نحن مطالبون حيال هذا الوضع برفع درجة الوعي واليقظة والكفاءة، لاسيما عن طريق التكوين الذي حرصنا على تنويع تخصصاته ليشمل مجال الصحافة الإلكترونية نظرا لأهمية هـذا الإعلام المحوري في تسيير العلاقات المختلفة للمؤسسات والأفراد”.

وأكد السيد بوسليماني بهذا الخصوص، أن اهتمام الدولة بقطاع الإتصال وبدور الصحافة والإعلام يتم عبر التكفل بعدة محاور مترابطة تعنى أساسا بتطوير المنظومة القانونية وتعزيز عمليات التكوين والتحسيس وتوسيع الصرح المؤسساتي لاسيما من خلال إنشاء عديد المحطات التلفزيونية العمومية الموضوعاتية.

وأشار في هذا الصدد، الى أنه من المقرر أن تعرض على البرلمان “قريبا” مشاريع قوانين تتعلق بالسمعي البصري وبالصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية.

وأبرز الوزير في ذات السياق، جهود السلطات العليا للبلاد الرامية إلى تعزيز مهنة الصحافة وأداء قطاع الإتصال خاصة من خلال عصرنته و سن مزيد من القوانين الفعالة.

وأوضح بالمناسبة أيضا أنه وتكريسا لعمق الجزائر الإفريقي تم إطلاق “قناة إفريقيا أف ام” الإذاعية تجسيدا لمقاربة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المرتكزة على ضرورة إسماع صوت القارة الموحد والمؤثر وتعزيز علاقات التعاون بين دولها.

وأكد وزير الإتصال في كلمته حرص رئيس الجمهورية وموقفه الداعم والمحفز لإعلام وطني تعددي واحترافي ولصحافة حرة ومسؤولة ترافق بوعي ونزاهة الإنجازات المحققة في الجزائر الجديدة وتواكب التطورات التكنولوجية للإعلام والإتصال.

وتماشيا مع هذا التوجه – يضيف الوزير- بادر رئيس الجمهورية بمشروع “المدينة الإعلامية” ، وهو المشروع الذي من شأنه إحداث تغييرات إيجابية في نوعية العمل الصحفي وترقية الإعلام الجديد بأكثر فاعلية وبالتنظيم المطلوب.

ويتضمن برنامج هذه الدورة (11-12 مايو) التي تحتضنها جامعة غرداية عدة محاور حول الإتصال المؤسساتي التي سينشطها أساتذة جامعيون ضمن مداخلات أكاديمية تكون متبوعة بنقاشات ومن بينها  “الإتصال المؤسساتي .. مفاهيم ودلالات ” و “العناصر المؤسسة للإتصال المؤسساتي ” و”دور الصحافة المحلية في ترقية السياسات العمومية”،وموضوعات أخرى ، إلى جانب تنظم ورشات تطبيقية، حسب المنظمين.

يذكر أن هذه الدورة التكوينية التي تنظمها وزارة الإتصال بالتعاون مع وزارتي الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والتعليم العالي والبحث العلمي تعرف مشاركة صحفيي وسائل الإعلام العمومية والمشرفين على خلايا الإتصال بكل من ولايات غرداية والوادي وبسكرة والأغواط و ورقلة وتوقرت والمنيعة و الجلفة و المغير وأولاد جلال، وتندرج في إطار تفعيل المخطط العملي لوزارة الإتصال وتجسيدا لإستراتيجية الإتصال الحكومي وتدعيم الصحافة المحلية وتطوير الإعلام الجواري.

وكـالة الأنباء الجزائرية