الجزائر- أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, يوم الاثنين بإن أمناس, على مراسم إحياء الذكرى العاشرة لأحداث تيقنتورين, وذلك رفقة وزير الطاقة والمناجم, السيد محمد عرقاب, حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان: “في إطار إحياء الذكرى العاشرة لأحداث تيقنتورين وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والمناجم, أشرف السيد الفريق أول السعيد شنقريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, رفقة وزير الطاقة والمناجم, السيد محمد عرقاب, اليوم الاثنين 16 يناير 2023 بإن أمناس بالناحية العسكرية الرابعة, على مراسم إحياء هذه المناسبة, وذلك بحضور قائد الناحية العسكرية الرابعة وألوية وعمداء من أركان الجيش الوطني الشعبي والرئيس المدير العام لشركة سوناطراك, السيد توفيق حكار, إلى جانب عدد من سفراء وملحقي الدفاع المعتمدين بالجزائر وكذا السلطات المحلية المدنية والعسكرية”.

واستهلت المراسم على مستوى المركب الغازي لتيقنتورين –يضيف المصدر– حيث تم رفع الراية الوطنية وعزف النشيد الوطني, ليقوم عقب ذلك السيد الفريق أول رفقة وزير الطاقة والمناجم بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لأحداث تيقنتورين, وهذا بمشاركة  بعض ممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في الجزائر, قبل أن يقف الحضور دقيقة صمت على أرواح ضحايا الاعتداء الإجرامي الذي استهدف هذا الموقع الغازي الهام.

بعد ذلك, تواصل النشاط بإلقاء كلمة ترحيبية من طرف السيد توفيق حكار, الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك, عبر فيها عن إجلاله لأرواح ضحايا الإرهاب الهمجي.

وأشاد وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, من جهته ب”احترافية أفراد الجيش الوطني الشعبي وبسالته في إحباط  المخطط الإجرامي للجماعات الإرهابية”.

وفي كلمته, أكد اللواء سابع مبروك, مدير الإعلام والاتصال لأركان الجيش الوطني الشعبي –وفق ما جاء في البيان– على “فطنة وحزم أفراد الجيش الوطني الشعبي خلال العملية النوعية المفاجئة التي نفذت بسرعة ودقة متناهيتين مكنت من القضاء على عناصر الجماعة الإرهابية”.

وخلال هذه المناسبة, تم تكريم السيد الفريق أول السعيد شنقريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, ومن خلاله كافة أفراد الجيش الوطني الشعبي “تقديرا وعرفانا بالتضحيات والمجهودات المبذولة”, كما كانت أيضا فرصة للإشراف على مراسم تكريم بعض عائلات الضحايا والجرحى الجزائريين والأجانب أين تم تكريم عائلة الشهيد لحمر محمد أمين, الذي سقط في ميدان الشرف خلال هذه الأحداث.

وقد اختتمت مراسم إحياء الذكرى العاشرة لأحداث تيقنتورين بمشاركة كل المدعوين في عملية غرس للأشجار على مستوى قاعدة الحياة للمركب الغازي لتيقنتورين.

وكـالة الأنباء الجزائرية