الجزائر- أشرف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، يوم الأربعاء بتندوف، في اليوم الثالث من زيارته إلى الناحية العسكرية الثالثة، على تنفيذ تمرين بياني بالذخيرة الحية “عزم 2023″، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

و جاء في البيان, أنه ”في إطار زيارة التفتيش والعمل التي يقوم بها إلى الناحية العسكرية الثالثة, وبعد إشرافه يوم أمس على تنفيذ التمرين التكتيكي بالذخيرة الحية (الفصل 2023), تنقل السيد الفريق أول السعيد شنقريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي إلى القطاع العملياتي الجنوبي بتندوف, أين أشرف اليوم الأربعاء 10 مايو 2023 على تنفيذ تمرين بياني بالذخيرة الحية (عزم 2023), وذلك تتويجا لسنة التحضير القتالي 2022/2023”.

و قام بتنفيذ التمرين وفقا لذات المصدر, ”الوحدات العضوية للواء التاسع المدرع, مدعومة بوحدات من القوات البرية والقوات الجوية بما فيها حوامات الإسناد الناري”.

و قد استمع الفريق أول في البداية, رفقة اللواء مصطفى سماعلي, قائد الناحية العسكرية الثالثة إلى “عرض قدمه قائد القطاع العملياتي الجنوبي بتندوف حول الفكرة العامة ومراحل تنفيذ هذا التمرين التكتيكي والأهداف المرجوة منه, قبل أن يتنقل إلى ميدان الرمي والمناورات للقطاع العملياتي الجنوبي بتندوف أين تابع عن كثب مجريات التمرين الذي نفذ في ظروف قريبة من الواقع, وفقا للخطة الموضوعة, وتماشيا مع الأهداف المسطرة”.

و تمثلت أهداف التمرين أساسا –مثلما أشار إليه البيان– “في تدريب القادة والأركانات على تحضير وتنظيم الأعمال القتالية, فضلا عن إكساب القادة الخبرة في السيطرة على الوحدات من خلال تحقيق الانسجام والتنسيق والتعاون بين الوحدات الفرعية, وتمكين الأطقم من اكتساب مهارات أكثر في التحكم في منظومات الأسلحة, فضلا عن اختبار الجاهزية العملياتية والقدرة على التنفيذ الناجح للمهام الموكلة في مختلف الظروف”.

و أكدت مجريات التمرين ” بصورة واضحة القدرة التي تتمتع بها الوحدات المشاركة في مجال التنفيذ الناجح للمهام المسندة, لاسيما في مجال التحكم الجيد للأطقم في مختلف الأسلحة والمعدات الحديثة ذات التكنولوجيا العالية, ويؤكد أيضا التطور والجاهزية العملياتية التي بلغتها مختلف مكونات قوام المعركة للجيش الوطني الشعبي”.

و كان لرئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في نهاية التمرين, حسب ما اورده البيان– ”أول لقاء بأفراد الوحدات المشاركة, أين هنأهم على الجهود الكبيرة التي بذلوها طيلة سنة التحضير القتالي وكذا خلال تحضير وتنفيذ هذا التمرين”.

و في هذا الصدد أكد لهم ” حرصه الشخصي على حضور مثل هذه التمارين, التي يمكن من خلالها الحكم الموضوعي والصحيح على مدى تنفيذ برامج التحضير القتالي بمختلف مستوياتها, وأيضا تقييم مدى التطبيق الميداني للمراحل المتتالية المبرمجة, حاثا الجميع على المواصلة على نفس النسق وبنفس الحرص والعزيمة”.

و خلص البيان الى أن الفريق أول السعيد شنقريحة قام بالمناسبة “بتفتيش وحدات اللواء التاسع المدرع وبقية الوحدات المشاركة في هذا التمرين”.

وكـالة الأنباء الجزائرية