سطيف – أبهر مساء يوم السبت العرض الكوريغرافي “نحو النور” جمهور دار الثقافة هواري بومدين بسطيف في افتتاح الأيام المسرحية العربية في طبعتها الأولى “دورة حسان بلكيرد”.

و عرض “نحو النور” لمخرجه رياض بروال على مدى ساعة و نصف لوحات فنية راقصة جمعت بين المشاهد الحماسية و الموسيقى الثورية التي تفاعل معها الجمهور مطولا.
و أكد محافظ هذه التظاهرة في طبعتها الأولى, فاروق رضاونة, بأن الأيام المسرحية العربية “دورة حسان بلكيرد” تؤسس لتظاهرة عربية تعرف بالشخصية الثورية و النضالية حسان بلكيرد كونه أول من أسس فرقة مسرحية في سطيف.

كما تطرق رئيس المجلس الشعبي البلدي, حمزة بلعياط خلال إشرافه على افتتاح التظاهرة, إلى أهمية هذا الحدث الثقافي المسرحي في مد جسور الالتقاء بين البلدان الشقيقة لتبادل الخبرات و التجارب في المجال و بالتالي بعث أواصر الحب و الأخوة و الوحدة بين شعوبها.

و أضاف بأن “شعب الجزائر يزداد و في كل مرة اعتزازا بمشاركة أشقائه من الأقطار العربية في مختلف التظاهرات التي تنظمها البلاد لاسيما و أن هذه الأيام تنظم بمناسبة اليوم الوطني للشهيد (18 فبراير من كل سنة) مما يسمح ببناء مستقبل مشترك و جعل الحدود رسومات جغرافية فقط”.

و اعتبر من جهته مدير ديوان الثقافة و السياحة لبلدية سطيف, الجهة المنظمة للتظاهرة, خالد مهناوي في تصريح لوأج بأن “هذا الحدث الثقافي الهام فرصة للجمهور السطايفي بصورة خاصة و الجمهور الجزائري بصفة عامة للاطلاع على مجموعة من الأعمال المسرحية مما يساعد على بناء جسور التواصل الثقافي و الفني و الإنساني و فتح مجال التعاون و التبادل المسرحي بين الجزائر و الدول المشاركة”.

و تتنافس طيلة أيام التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 21 فبراير الجاري كل من مسرحية “خط الرمل” من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و “بكاء الموناليزا” من ليبيا و “مملكة العشق” من تونس و “الفلوكة” من الجزائر و”ما الذي جاء بي هنا” من جمهورية مصر العربية على المراتب الثلاث الأولى.

و تتشكل لجنة التحكيم من شخصيات فنية معروفة على المستوى العربي, على غرار الفنانة عبير عيسى من الأردن و جمال قرمي و دليلة نوار من الجزائر و فوزي بن إبراهيم من تونس و خدوجة صبري من ليبيا لاختيار أحسن الأعمال المشاركة في التظاهرة.

و بالموازاة مع العروض, سيتم تنظيم 4 ورشات ابتداء من يوم غد الأحد في كل من “الأداء” و “الإخراج” و كذا “الكتابة” و “السينوغرافيا” و ذلك على مستوى مدرسة الفنون الجميلة بسطيف و دار الثقافة هواري بومدين, مثلما أشير إليه.

و عرف حفل افتتاح التظاهرة عرض فيديو قصير حول الشهيد حسان بلكيرد ( 1905-1957), أحد مؤسسي المسرح بولاية سطيف خلال فترة الاستعمار الفرنسي, إضافة إلى تكريم عدد من الوجوه التي ساهمت في ترقية الثقافة بالمنطقة.

وكـالة الأنباء الجزائرية