الجزائر- أكد المدير العام للصندوق الوطني للعمال غير الأجراء، عزوز عساسي، يوم الإثنين، بالمجلس الشعبي الوطني، أن الصندوق يسعى إلى توسيع خدماته وتخفيف الاجراءات من خلال تعميم الرقمنة، حسب ما أورده بيان للمجلس.

و أوضح ذات المصدر أنه خلال تقديمه لعرض أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني برئاسة رياض خلاف, أكد  السيد عساسي أن الصندوق يسعى إلى “توسيع الخدمات وتخفيف الإجراءات من خلال تعميم الرقمنة”.

و في سياق متصل أشار المتحدث إلى أن الصعوبات التي تواجه الصندوق تتمثل على وجه الخصوص في “زيادة تكاليف الخدمات مقابل تناقص الاشتراكات لاسيما وأن نسبة التحصيل–كما قال– بلغت إلى غاية 30 نوفمبرالماضي, 16ر88 بالمائة, أي ما يعادل 72.91 مليار دج بالرغم من كل الوسائل المستعملة”.

و خلال المناقشة, استفسر النواب عن الوضعية المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء, وأهم العقبات التي تعرقل عملية الاشتراك وطريقة احتساب نسبة الاشتراكات.

كما دعا النواب إلى ضرورة تكثيف عملية “التحسيس بالانخراط في الصندوق” خاصة لدى فئات الفلاحين والموالين والمهن الحرة, وكذا تكثيف التحفيزات على غرار تمكين المشتركين من الاستفادة من مختلف صيغ السكن إلى جانب تعميم التعاقد مع العيادات الخاصة.

وكـالة الأنباء الجزائرية