الجزائر – كشف المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, شريف بن حبيلس يوم الأحد بالجزائر العاصمة عن تعويض ما لا يقل عن 13.000 فلاحا خلال سنة 2022 ما يمثل تعويضات تقدر بحوالي 7 مليار دينار.

ولدى نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية (القناة الثالثة), أكد السيد بن حبيلس أن الصندوق عوض خلال السنة الفارطة 13.000 فلاحا يحوزون على عقود تأمين، وهذا في آجال قصيرة, داعيا إلى تعميم التأمين الفلاحي في الجزائر.

وأكد في السياق ذاته أن آجال معالجة ملفات التعويض قد قلصت من أجل التمكن من الاستجابة لتطلعات الفلاحين, مبرزا أن مستوى التعويض الفلاحي مرتبط “بالأقساط ونوع التأمين”.

وفي رده على سؤال حول نسبة تغطية تأمين المستثمرات الفلاحية, أوضح السيد بن حبيلس أنها تتراوح بين 24 و25 في المائة, واصفا هذه النسبة “بالضعيفة جدا”.

واعتبر أنه من الضروري وضع جهاز للكوارث الفلاحية وجعل التأمين الفلاحي “إجباريا” من أجل إشراك الفلاحين في تسيير المخاطر.

وردا على سؤال حول “التأمين على الجفاف” غير المصنف ك “كارثة طبيعية”, كشف السيد بن حبيلس عن عرض مشروع جهاز للكوراث يضم الجفاف مع المرافقة القانونية، على السلطات العمومية المعنية, متمنيا أن يؤخذ هذا المشروع “بعين الاعتبار في أقرب الآجال”.

ولدى تطرقه لتعميم ثقافة التأمين الفلاحي, اعتبر أنه من الضروري التفكير في إمكانية “دعم أقساط التأمين لصالح الفلاحين والمربين على الأقل في بعض الفترات”, من  أجل تطوير هذه الثقافة وخلق ديناميكية في المجال.

وأكد: “لقد أوصينا كذلك بإنشاء وكالة للوقاية من المخاطر الفلاحية التي يمكن أن تلعب دورا هاما وتكون المنسقة بين القطاع الفلاحي والفاعلين سواء شركات التأمين أو الفلاحين عن طريق المجالس المهنية”.

وأشار إلى أن هذه الوكالة ستتكفل “بتسيير الشق المتعلق بالإعانة ومرافقة الفلاحين ووضع خطط وطنية للتأمين”.

وتطرق ضيف الإذاعة الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس المنظمة الافريقية للتأمينات، إلى مؤتمر المنظمة ال49 وجمعيتها العامة التي ستحتضنها الجزائر من 27 الى 31 مايو حول موضوع “مساهمة التأمين في تحديات الأمن الغذائي في إفريقيا”.

وأوضح السيد بن حبيلس أن هذا الحدث المهم الذي يترأس لجنة تنظيمه المحلية سيكون فرصة لتبادل الخبرات بين الفاعلين في السوق الافريقية والدولية للتأمينات وهذا لمرافقة البرامج الاجتماعية والاقتصادية الموجهة لضمان الامن الغذائي والمحافظة عليه في الدول الافريقية.

وكـالة الأنباء الجزائرية