الجزائر- أعلن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون،يوم الثلاثاء، أنه سيتم فتح سفارة للجزائر بغينيا بيساو، وهذا لإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين الى “طبيعتها”.

وقال الرئيس تبون في تصريح مشترك مع رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد عومارو سيسوكو أومبالو, عقب المحادثات التي جمعتهما بمقر رئاسة الجمهورية: “هناك ظروف جعلت البلدين يبتعدان عن بعضهما البعض, غير انه انطلاقا من هذه الزيارة، ستعود العلاقات بين البلدين الى طبيعتها”.

وأشار رئيس الجمهورية أنه من غير المعقول أن لا تكون للجزائر سفارة بغينيا بيساو، مبرزا بقوله “وعليه سنصحح هذا الخطأ. وأتمنى أن تقوموا، مثلما اتفقنا عليه، بزيارة دولة الى الجزائر في أقرب وقت وسنعيد حينها المياه الى مجاريها”.

من جهة أخرى، استعرض رئيس الجمهورية في تصريحه العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، حيث أكد ان هذه الزيارة “ترجعنا الى تاريخ افريقيا والتاريخ المشترك بين الجزائر وغينيا بيساو”، مبرزا بالقول “أننا كشباب في ذلك الوقت نتذكر مقولة المرحوم أميركال كابرال بأن “المسلم  لابد ان يذهب الى مكة والمسيحي الى الفاتيكان والثوار عليهم الذهاب الى الجزائر باعتبارها قبلة الثوار””.

وكـالة الأنباء الجزائرية