الجزائر – أسدى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال ترؤسه يوم الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء, عدة اوامر و تعليمات و توجيهات للحكومة, بخصوص قطاع الفلاحة, تشمل السماح باستيراد المعدات الفلاحية و الجرارات الفلاحية التي يقل عمرها عن خمس سنوات, حسب ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.

وذكر البيان أن الرئيس تبون أسدى توجيهات ب”السماح باستيراد المعدات الفلاحية بكل أنواعها وقطع غيارها, سواء بالنسبة للخواص بشكل فردي, أو من قبل الشركات, و استيراد الجرارات الفلاحية, الأقل من خمس سنوات, إلى غاية إحداث التوازن بين الإنتاج الوطني من الجرارات، وتلك المستوردة”.

كما شدد رئيس الجمهورية على “ضرورة إخراج الفلاحة من الطابع الاجتماعي, إلى الطابع العلمي, وفق نظرة عصرية, تشمل تكوين وتأهيل المورد البشري”  فضلا عن ” اعتماد تقنيات جديدة في بناء مخازن المحاصيل الزراعية, من أجل تسريع عملية التشييد, خاصة في الولايات المعروفة بإنتاجها الغزير”.

الى جانب ذلك, امر الرئيس تبون ب “تشديد الرقابة على الحفر غير المدروس للآبار, الذي يعرض المياه الجوفية الصالحة للشرب إلى خطر الملوحة، بالموازاة مع شح الأمطار والتغيرات المناخية”.

كما أمر ب “تغيير الإدارة التقليدية لتسيير الفلاحة، واستحداث شعب جديدة في كل الولايات, على غرار الشعب الموجودة وطنيا”.

و حث رئيس الجمهورية كذلك على “إنشاء الشركات الناشئة والمؤسسات المصغرة لمعصرات الزيت والحبوب الزيتية, حتى ولو كانت لتلبية حاجيات السوق المحلية”, وفقا للبيان.

وكـالة الأنباء الجزائرية