جدد الرئيس المكسيكي أندري مانويل لوبيز أوبرادور ” دعمه الكامل” للشعب الصحراوي و لحقه في تقرير المصير, مؤكدا أن هذا الموقف ” ثابت و نهائي”.

وأفادت وكالة الأنباء الصحراوية مساء الأربعاء أن الرئيس المكسيكي صرح قائلا ” لدينا نفس السياسة بخصوص حق الشعوب في تقرير المصير” مذكرا بأن المكسيك اعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية منذ 1979″.

وعن سؤال تم طرحه خلال ندوة صحفية حول ما اذا كان دعم المكسيك للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية “نهائيا”, رد السيد لوبيز أوبرادور  قائلا ” نعم. فالأمر يتعلق بسياسة دولة ثابتة ومستمرة” مشيرا إلى أن “دعم المكسيك للشعب الصحراوي يعود الى السبعينات و لا يزال مستمرا إلى حد اليوم”.

وتعتبر المكسيك ثاني بلد في أمريكا اللاتينية يقيم علاقات مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فيما تعتبر السفارة الصحراوية في مكسيكو سيتي احدى أهم السفارات في المنطقة.

ويعتبر دعم المكسيك لحق تقرير المصير للشعوب موقفا مقدسا تؤيده الحكومات المتعاقبة للأحزاب الحاكمة.

وكان الرئيس لوبيز أوبرادور قد استقبل نظيره الصحراوي ابراهيم غالي خلال تنصيبه رئيسا في 2019 . و خلال زيارته إلى هذا البلد, استقبل غالي من طرف مجلس الشيوخ حيث كان له يوم عمل مكثفا مع الطبقة السياسية المحلية و المجتمع المدني

 الإذاعة الجزائرية