دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هذا  الخميس بباكو، إلى ضرورة توحيد جهود التضامن الدولي لمواجهة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا, لا سيما في الدول النامية.

وقال الرئيس الأذربيجاني في مداخلة له خلال افتتاح الاجتماع على مستوى القمة لمجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز بشأن التعافي بعد جائحة كوفيد 19، أن “أبرز المبادرات التي تم تنفيذها في اطار حركة عدم الانحياز مكنت من إنشاء قاعدة معلومات تم استخدامها من قبل منظمة الصحة العالمية كمصدر يعتمد عليه من أجل تحديد الحاجيات الحالية لأعضاء حركة عدم الانحياز”.

وذكر بمبادرة عقد دورة خاصة على مستوى رؤساء الدول والحكومات للجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2020, “تكريسا لمكافحة عدوى فيروس كورونا، والتي لقيت دعم أزيد من 150 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف في ذات السياق أن الحركة “تمكنت من تقديم يد العون لنحو 80 دولة لمواجهة الازمة الصحية المرتبطة بالجائحة”, وهو ما يعكس -مثلما قال- “أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه الحركة في التصدي لمثل هذه الازمات الدولية التي أثبتت للأسف هشاشة الانظمة الصحية لعديد الدولي لاسيما منها السائرة في طريق النمو”.

من جهته, اعتبر رئيس الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كوروشي, أن تجربة وباء كورونا تعد “نموذجا في مجال المبادرة لمواجهة الازمات العالمية”, مبرزا ضرورة “تعزيز جهود التعاون والتضامن الدوليين في مثل هذه الظروف”.

وأضاف ان الجائحة أعطت أيضا “لمحة لما يمكن ان تواجهه البشرية مستقبلا، مما يقتضي البحث فورا عن حلول أكثر استدامة لأزمات محتملة تكاد تكون شبه أكيدة خلال العشر سنوات المقبلة”.

بدوره, تطرق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية, بيدروس أدحانوم غيبرييسوس, إلى تحدي الرعاية الصحية لمواجهة آثار جائحة كورونا أو أي أزمة صحية أخرى محتملة, قائلا أن ذلك “يتطلب من كل دولة الاضطلاع بدورها في الوقاية والانخراط ضمن الاستجابة العالمية الموحدة والقوية لمساعدة البلدان النامية للتعافي من تلك التداعيات”.

يذكر أن الاجتماع على مستوى القمة لمجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز بشأن التعافي بعد جائحة كوفيد 19 يجري بمشاركة الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان, ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

ويناقش المشاركون موضوع “الإنعاش العالمي لما بعد جائحة كوفيد 19” وكذا سبل ووسائل إزالة تداعياتها إضافة الى مناقشة الأنشطة المستقبلية لحركة عدم الانحياز.

الإذاعة الجزائرية