الجزائر- يستهدف برنامج عمل وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية رفع عدد مستخدمي بطاقة الدفع الالكتروني “الذهبية” إلى 5ر14 مليون بغضون 2024/2023 , حسبما أفاد به, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, وزير القطاع, كريم بيبي تريكي.

وخلال مداخلة ألقاها نيابة عنه الأمين العام للوزارة, عبد الوهاب بارة, بمناسبة افتتاح الطبعة الاولى لملتقى الجزائر للتكنولوجيات المالية والتجارة الالكترونية, أوضح السيد بيبي تريكي أن “مؤسسة بريد الجزائر نجحت الى يومنا هذا في تزويد أكثر من 4ر10 مليون مواطن بالبطاقة الذهبية, وسيتم رفع هذا العدد الى 5ر14 مليون مستخدم خلال 2024/2023”.

وفي السنة الماضية 2022 لوحدها, تم تسجيل 9ر1 مليون بطاقة جديدة وهذا ما سمح بنمو مؤشرات الدفع الالكتروني في الجزائر بشكل ملحوظ, حسب الوزير, الذي لفت في  هذا السياق إلى ارتفاع عمليات الدفع الالكتروني إلى 9 ملايين عملية سجلت في 2022 (وهو رقم يشمل العمليات المنجزة بالبطاقة الذهبية والبطاقة البيبنكية معا), مقابل 200 ألف عملية دفع في 2019.

وفيما يتعلق بجهود تعزيز وتوسيع نطاق للأنترنت, أكد الوزير أن ‘المؤشرات شهدت تطورا ايجابيا, إذ تم تسجيل أكثر من 48 مليون مشترك موصل بالأنترنت الثابت والنقال”.

ويتضمن هذا العدد 7ر4 مليون مشترك عن طريق الهاتف الثابت بنهاية 2022, اي ما يتجاوز العدد المستهدف في مخطط العمل الذي يسعى إلى توصيل ثلثي المنازل بالأنترنت الثابتة بنهاية 2024, فيما تجاوز عدد مستخدمي الانترنت النقال ال 44 مليون مشترك, وفقا للارقام التي قدمها السيد بيبي تريكي.

يذكر أن الطبعة الاولى لملتقى الجزائر للتكنولوجيات المالية والتجارة  الالكترونية, التي تنعقد إلى غاية غد الأحد بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”, تحت شعار “نحو عصرنة التعاملات المالية, خدمة للاقتصاد الرقمي”, تنظم من طرف مؤسسة “قيديني” للتجارة الالكترونية والتسويق, بالتعاون مع التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات, وتجمع النقد الالي, برعاية وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, وزير الرقمنة والاحصائيات ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

وكـالة الأنباء الجزائرية