الجزائر – تحرص وزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد على ضمان تزويد كل التلاميذ (قرابة 11 مليون تلميذ) بالكتاب المدرسي من خلال استحداث خدمة الدفع الالكتروني و توسيع نقاط البيع والتوزيع لتشمل المكتبات الخاصة والمعارض فضلا عن المؤسسات التربوية .

وضمانا لتوفير الكتاب المدرسي لكل التلاميذ قبل الدخول المدرسي, نظمت معارض عبر كل الولايات مع فتح 1400 مكتبة خاصة للبيع بالسعر العادي وكذا على مستوى المؤسسات التربوية, بالإضافة الى استغلال دواوين المطبوعات الجامعية على مستوى 21 ولاية لعملية البيع والتعاقد مع مؤسسة خاصة لايصال الكتاب بسعر رمزي (150 دج).

وما يبرز هذا الحرص هو طبع 70 مليون نسخة من الكتاب المدرسي في الاطوار التعليمة الثلاث, حسب ما كشف عنه الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية في خطوة ترمي الى معالجة الاختلالات في توزيع هذا الكتاب خلال المواسم الماضية.

وقد أكد وزير التربية الوطنية السيد عبد الحكيم بلعابد في تصريحات سابقة أن قطاعه “لم يتخل أبدا” عن عملية بيع الكتاب المدرسي وبنفس الاسعار التي لن يطرأ عليها أي تغيير لأن المؤسسة التعليمية التي يرتادها التلاميذ ويعرفها الاولياء “هي المكان المفضل” لبيع هذا الكتاب.

وحسب المنشور الاطار المتضمن الاجراءات والترتيبات المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي, فقد عملت الوزارة على توفير كل شروط بيع الكتاب المدرسي وايصاله الى التلميذ من خلال مخطط منهجي وفعال يضمن استفادة كل تلميذ من هذه الأداة البيداغوجية مع استفادة أزيد من 4 ملايين تلميذ من مجانية الكتاب المدرسي في اطار التضامن الاجتماعي.

وضمن الاجراءات المتخذة لتسهيل عملية بيع الكتاب المدرسي, كان الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية قد وقع السبت الماضي اتفاقية مع بريد الجزائر من شأنها تمكين الأولياء من الدفع الالكتروني لمستحقات بيع الكتاب المدرسي بعد الانخراط في فضاء خاص بهم ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية, علما بأن هذا الاخير يحصي أكثر من مليون ولي حاليا.

ويمكن لأولياء التلاميذ في هذا السياق استعمال البطاقة النقدية لبريد الجزائر(بطاقة الذهبية), للدفع عن بعد عند اقتناء الكتب المدرسية, ابتداء من اليوم الاول للدخول المدرسي وذلك دون التنقل إلى مكاتب البريد وباستعمال حوالة الدفع, دون الحاجة إلى تداول السيولة النقدية عند اقتناء الكتب المدرسية.

و تدعو الوزارة الوصية بالمناسبة الاولياء الذين لم يسجلوا أنفسهم بعد في هذا الفضاء, إلى القيام بالعملية والانخراط فيه في أقرب الآجال, على الرابط https://awlya.education.gov.dz للاستفادة من هذه الخدمة ومن كل الخدمات التي يقدمها لهم النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.

وكـالة الأنباء الجزائرية