تيسمسيلت – ستعقد الحكومة غدا الأربعاء بتيسمسيلت اجتماعا يترأسه الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان يخصص جدول أعماله للبرنامج التكميلي للتنمية بهذه الولاية.

وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد أمر خلال اجتماع مجلس الوزراء، الذي ترأسه الأحد الماضي, الحكومة بعقد اجتماعها الخاص بالبرنامج التكميلي للتنمية لولاية تيسمسيلت, غدا الأربعاء بذات الولاية, مع مباشرة تجسيده وترسيمه ميدانيا وهذا بعد موافقة مجلس الوزراء عليه.

وقد أكد الرئيس تبون على أنه يتعين خلال هذا الاجتماع للحكومة الأخذ بعين الاعتبار جملة من النقاط تتمثل في ”تسريع استكمال أشغال خط السكة الحديدية الرابط بين تيسمسيلت وبوغزول ومباشرة أشغال تأهيل الطرقات التي تربط ولاية تيسمسيلت بالولايات الأخرى” مع “الموافقة على مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 14 الرابط بين ولاية تيسمسيلت وخميس مليانة بولاية عين الدفلى على مسافة 84 كلم وإعادة تهيئته”.

كما وجه رئيس الجمهورية الحكومة إلى الأخذ بعين الاعتبار, خلال هذا الاجتماع, مسألة ”دعم برنامج البناء الريفي بالولاية بما يتناسب مع طابعها الفلاحي والسياحي مع تخصيص أوعية عقارية بالتنسيق مع مصالح الغابات مما سيسمح بعودة العائلات للمهن الحرفية المشهورة في المنطقة”.

ومن بين أهداف هذا البرنامج التنموي التكميلي، الذي أقره الرئيس تبون، و الذي يشمل عدة قطاعات هامة، فك العزلة عن ولاية تيسمسيلت التي تتميز بتضاريسها الجبلية من خلال تخصيص اعتمادات مالية لإنجاز الطرقات، فضلا عن بعث وتجسيد عديد العمليات التنموية مما من شأنه توفير مناصب شغل جديدة.

ويرمي هذا البرنامج الى تحسين الظروف المعيشية للسكان وتحقيق التوازن التنموي مما يتيح مواكبة المسار التنموي وطنيا وبالتالي إزالة الفوارق المسجلة في هذا المجال بين ولاية تيسمسيلت وولايات أخرى.

ويصبو البرنامج كذلك الى إحداث جاذبية للمنطقة لاستقطاب المستثمرين من خلال توفير الشروط الملائمة لتجسيد وحدات إنتاجية في ميادين مختلفة.

للإشارة يعد اجتماع الحكومة المقرر بتيسمسيلت الثاني من نوعه الذي يعقد خارج الجزائر العاصمة بعدما احتضنت خنشلة اجتماعا مماثلا يوم 12 ديسمبر 2021 خصص للبرنامج التكميلي للتنمية بهذه الولاية.

وكـالة الأنباء الجزائرية