الجزائر – جددت الوزيرة الأولى الفرنسية السيدة إليزابيت بورن مساء أمس الأحد بالجزائر عزمها على بناء علاقة متجددة بين الجزائر وفرنسا، واصفة الدورة ال5 للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية الفرنسية رفيعة المستوى بأنها “إشارة قوية” و “مرحلة لإقامة علاقات تعاون مكثفة أكثر بين البلدين”.

وفي ندوة صحفية عقب أشغال اللجنة التي ترأستها مناصفة مع الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، صرحت السيد بورن تقول “إن اللجنة الحكومية المشتركة المنعقدة بالجزائر، بضعة أسابيع بعد اللقاء الذي جمع رئيسي البلدين، تعتبر بمثابة إشارة قوية و دليل على عزمنا على بناء علاقة متجددة بين بلدينا”.

في نفس الخصوص، أشارت الوزيرة الأولى الفرنسية أن هذه اللجنة الحكومية المشتركة تشكل “مرحلة لإقامة علاقات تعاون مكثفة أكثر بين فرنسا و الجزائر” مضيفة أن زيارتها إلى الجزائر “ترسخ ديناميكية جديدة و مرحلة مستدامة تعود بالفائدة على شعبينا وشبابهما”.

وترى السيدة بورن أن “جو الثقة والأخوة” الذي ميز الدورة الخامسة لهذه اللجنة هو في مستوى “الالتزام بإقامة علاقة متجددة بين البلدين في أعقاب اللقاء التاريخي بين رئيسي البلدين شهر أغسطس الماضي” واصفة هذه اللجنة الحكومية المشتركة ب”فرصة غير مسبوقة للشروع في تجسيد رؤية رئيسي دولتينا إلى أفعال” .

وأكدت أن اللجنة الحكومية المشتركة تبرز، من خلال تركيبتها وتنوع المواضيع التي تناولتها، ثراء تعاوننا وكثافته، كما هو الحال في إعلان الجزائر من اجل شراكة متجددة، الموقع عليه في 27 أغسطس الفارط”، موضحة أن زيارة 15 عضوا من حكومتها إلى الجزائر “يعتبر دليلا عن ارادتنا المشتركة في التجسيد الملموس لهذا الالتزام المستدام الذي يفيد بالدرجة الأولى مواطني بلدينا”.

وأشارت السيدة بورن إلى أن “الرغبة في تجسيد هذه الشراكة تركزت على ثلاثة محاور”، مستشهدة بالاقتصاد من أجل “تطوير التجارة والابتكار وخلق فرص الشغل”، علاوة على “الحركية وفقا لإعلان الجزائر”.

وشددت في هذا الصدد على “المبادلات من أجل تأطير أفضل لتنقل الأشخاص بين البلدين، وعلى وسائل تشجيع الحركية الطلابية والعلمية والفنية والاقتصادية”، بينما يخص المحور الثالث “الشبيبة بهدف التطلع إلى المستقبل والتفكير في شباب ضفتي المتوسط”.

وترى الوزيرة الأولى الفرنسية أن هذه اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى قد كانت “شرفا خاصا لها” لاستقبالها في الجزائر، مؤكدة أن الأمر متعلق بزيارتها الرسمية الأولى إلى الخارج منذ تعيينها في منصب وزيرة أولى.

وكـالة الأنباء الجزائرية