الجزائر- أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية, السيد جوزيب بوريل, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن الجزائر تعد شريكا موثوقا و فاعلا محوريا في مكافحة الإرهاب, معلنا في ذات السياق أن الجزائر و الاتحاد الأوروبي اتفقا على بعث الحوار رفيع المستوى في مجال الأمن.

و صرح السيد بوريل, عقب الاستقبال الذي خصه به رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, انه “من المهم القول بأننا اتفقنا على بعث حوارنا رفيع المستوى في مجال الأمن و أن أولى الاجتماعات ستعقد قبل نهاية السنة الجارية”.

و أضاف قائلا, أن “ذلك يدل على أن الجزائر تعد شريكا موثوقا و فاعلا محوريا في مكافحة الإرهاب, ضمن جوارنا المشترك”, مشيرا إلى أن “للجزائر تاريخ طويل في مكافحة الإرهاب”.

كما أوضح السيد بوريل, “اننا نريد تطوير رؤية شاملة و إستراتيجية” في مجال مكافحة الإرهاب, داعيا الى “التنسيق و الدعم المتبادل للأعمال الأمنية و توحيد جهودنا من أجل تعزيز الاستقرار على مستوى محيطنا و جوارنا المشترك, سيما في الساحل”.

و اضاف المسؤول الأوروبي يقول: “كما لاحظتم, فان المواضيع كثيرة لتعميق شراكتنا و أن لدينا الإرادة لذلك”, داعيا الجزائر للانضمام إلى الجهود المبذولة من اجل التوصل إلى حل للازمة الأوكرانية.

 

تعزيز التعاون في مكافحة الفساد و تبييض الأموال

 

من جانب آخر, أشار السيد بوريل الى ان مكافحة الفساد و تبييض الاموال يشكلان “أولوية هامة سواء بالنسبة للاتحاد الاوروبي او للجزائر”, مؤكدا انه تحادث (مع الرئيس تبون) حول مواضيع “الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة” و كذا “التحويلات المالية غير المشروعة”.

و أضاف “انني على قناعة تامة بضرورة تعزيز تعاوننا في هذه المجالات مع الحكومة الجزائرية”.

اما على المستوى الاقتصادي, فقد اوضح ان الجزائر و الاتحاد الاوروبي تربطهما شراكة “جيدة” سيما في قطاع الطاقة, مضيفا ان “90 % من صادرات الغاز الجزائري تذهب نحو اوروبا التي تعتبر الجزائر شريكا موثوقا لكونها كانت الى جانب اوروبا في الأوقات الصعبة”.

و تابع قوله “اننا نامل في تطوير هذه العلاقة مع الجزائر و نتطلع نحو المستقبل مع تفضيل الاستثمارات الاوروبية في قطاع الطاقات المتجددة”, مشيرا الى ان للجزائر “مستقبل واعد” لكونها تتوفر على “امكانيات كبيرة” في مجال الطاقات المتجددة.

و تابع السيد بوريل قوله, انه “اكثر من نصف التجارة الخارجية الجزائرية تتم مع الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي, أي 56 % من الصادرات و 43 % من الواردات”, معتبرا في هذا الصدد, انه بإمكان الجانبين “تحقيق ما هو افضل”.

و في الأخير نوه السيد بوريل بانتخاب الجزائر في مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الذي وصفه بالمؤسسة “الجد هامة”.

وكـالة الأنباء الجزائرية