الجزائر – استقبل وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، رئيس الجمعية الوطنية لزيمبابوي، جاكوب موديندا، والذي تطرق معه إلى ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

وخلال هذا اللقاء، شدد الطرفان على أهمية إعادة بعث اللجنة العليا المشتركة الجزائرية-الزيمبابوية، من أجل إعطاء حركية أكبر للعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.

وفي هذا الصدد، أوضح السيد زيتوني، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أنه “من الضروري تكثيف اللقاءات لتبادل المعلومات والخبرات في مختلف المجالات” بين الفاعلين في المجالات الاقتصادية بالبلدين، بالنظر لأهمية “السوق الزيمبابوية الواعدة”.

وأضاف أن “هناك العديد من الفرص للشراكة الدائمة بين البلدين يتوجب استغلالها، خاصة في ظل التوجه الجديد للجزائر نحو السوق الإفريقية”.

وأشار السيد زيتوني، في هذا السياق، أن حجم واردات زيمبابوي من مختلف الدول يتعدى 5 مليارات دولار، غير أن الجزائر لا تقوم بالتصدير نحوها بالرغم امتلاكها لمجموعة من المؤهلات والمقومات التي تؤهلها لذلك على غرار مجالات الأدوية، الصناعات الغذائية، والطاقة.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية زيمبابوي، على أهمية “استغلال فرص الشراكة المتاحة وخلق توأمة بين رجال الأعمال في الجزائر وزيمبابوي، بغية تعزيز وتطوير المبادلات التجارية بين البلدين، وتبادل المعلومات بين الوكالتين المكلفتين بالتجارة الخارجية”.

كما لفت إلى أهمية المشاركة في مختلف المعارض التجارية في كلا البلدين، بغية التعريف والترويج للمنتجات المحلية لإعطاء صورة واضحة المعالم لمقومات وإمكانيات البلدين.

يذكر أن السيد موديندا حل ليلة السبت الماضي بالجزائر، في إطار زيارة رسمية تدوم الى غاية يوم الجمعة القادم، بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين الجزائر وزمبابوي.

وكـالة الأنباء الجزائرية