الجزائر – اختتمت يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، توأمة مؤسساتية في اطار برنامج دعم تجسيد اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي، تتعلق بتعزيز قدرات المديرية العامة للغابات، لتجسيد الاستراتيجية الوطنية للغابات.

ويهدف هذا المشروع، والذي تم اطلاقه في فبراير 2020، بين المديرية العامة للغابات و مجمع ادارات ايطالية و فرنسية و سويدية، الى تقديم الدعم الى مديرية الغابات من اجل تعزيز قدراتها التنظيمية و العملياتية التي تسمح لها بضمان التجسيد الفعلي للاستراتيجية الوطنية للغابات.

في هذا الصدد، أكد المدير العام للغابات، جمال طواهرية، خلال ملتقى استكمال برنامج التوأمة ان “هذا المشروع يتماشى مع اهداف الاستراتيجية الوطنية للغابات في افاق 2035، و التي تندرج في اطار مسعى التنمية المستدامة”.

وأضاف السيد طواهرية، ان “استراتيجيتنا تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للبلاد، مع تحسين مقاومة الانظمة البيئية الغابية للتغيرات المناخية و في تناغم مع التزامات الجزائر”.

كما أشار ذات المسؤول، الى ان مشروع التوأمة يتعلق بتثمين الثروة الغابية (خشب و فلين ونباتات عطرية وطبية)، و ترقية السياحة البيئية و تحديث النصوص القانونية.

وتقوم هذه التوأمة على تبادل المهارات وأفضل الممارسات والأعمال الميدانية عبر بعثات خبراء في الجزائر و زيارات دراسية لإطارات ومهندسي الغابات الجزائريين إلى فرنسا و ايطاليا، حسبما اكدته من جانبها مسؤولة فريق الاشراف على المشروع، جينيفياف راي.

من جانبه، أكد المدير الوطني لبرنامج دعم تجسيد اتفاق الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي، عبد الرحمن سعدي، ان الامر يتعلق بسابع توأمات تتم مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وكـالة الأنباء الجزائرية