تم اليوم الأحد بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين والمديرية العامة للجمارك بهدف إدراج تخصصات ومهن جديدة في هذا المجال.

وقد وقع على الاتفاقية مدير المالية والوسائل بالوزارة, عيسى براهيمي, ومديرة المركز الوطني للتكوين الجمركي التابع للمديرية العامة للجمارك, لبو صبرينة, وذلك تحت إشراف وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي, والمدير العام للجمارك, اللواء عبد الحفيظ بخوش.

وفي كلمة له بالمناسبة, أوضح السيد مرابي أن هذه الاتفاقية تهدف الى تحديد مجالات التعاون بين الطرفين, لاسيما ما تعلق بإثراء المدونة الوطنية لتخصصات التكوين والتعليم المهنيين من خلال ادراج تخصصات ومهن جديدة لها علاقة بقطاع الجمارك والمساهمة في تطوير كفاءات المكونين والمؤطرين.

وأشار الوزير الى أنه سيتم, بموجب هذه الاتفاقية, “إعداد برنامج عمل سنوي من قبل لجنة مشتركة لتحديد الأنشطة الواجب انجازها بين الطرفين مع توفير كافة الوسائل اللازمة لهذا الغرض”.

بدوره, اعتبر اللواء بخوش أن هذه الاتفاقية تشكل “خطوة هامة” في مجال تبادل الخبرات في مجال التكوين بين الجانبين, مؤكدا أن المديرية العامة للجمارك تولي “أهمية بالغة للتكوين” من خلال تبني “رؤية مستقبلية و طموحات كبيرة”, لا سيما في مجال الرقمنة.