الجزائر- تم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة والفنون بهدف حماية الأفكار المبتكرة ومشاريع الطلبة القابلة للتحويل إلى مؤسسات ناشئة.

و تندرج هذه الاتفاقية التي وقعت من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ووزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, في إطار المساعي الرامية إلى مرافقة الطلبة من أجل إنشاء مؤسساتهم الناشئة، انطلاقا من مشاريعهم البحثية.

و بالمناسبة, جدد السيد بداري التأكيد على ضرورة “توفير البيئة المناسبة للطلبة لتمكينهم من تحويل المعرفة إلى منتوج قابل للتسويق عبر إنشاء مؤسسات ناشئة المساهمة بذلك في خلق الثروة”.

و ذكر الوزير في هذا السياق بالتسهيلات الممنوحة للطلبة من أجل إنشاء مؤسسات ناشئة, فضلا عن الامتيازات التي تمنحها وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

بدورها, أشارت السيدة مولوجي الى أن قطاعها يعمل على تشجيع القدرات على “اختلافها وتنوعها” ويثمن التعاون والشراكة من أجل “بناء الجزائر الجديدة وفق المنظور الذي تصبو إليه القيادة السياسية في بلادنا وعلى رأسها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

و أضافت أن “الاقتصاد الوطني اليوم بحاجة إلى منح القيمة المضافة عبر دعم المشاريع الخلاقة للثروة, لاسيما في الفضاء الجامعي، بالنظر إلى ما يملكه من كفاءات علمية ومخابر بحث وطاقات بشرية في شتى التخصصات”، مؤكدة على ضرورة “استثمار ابداعات الطلبة الجامعيين والباحثين وتحويل الأفكار والابتكارات من رفوف المكتبات إلى الميدان العملي والإنتاجي”.

APS