بكين- سعيد زناتي –  أعلنت “هوا تشون ينغ”، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر مراسم إفتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي 2024 (فوكاك) يوم 5 سبتمبر المقبل وسيلقي من خلالها كلمة رئيسية، كما سيقوم الرئيس الصيني باستضافة كل الوفود وإجراء لقاءات ثنائية مع قادة الدول الإفريقية الأعضاء في منتدى التعاون الصيني -الإفريقي وكذا ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية الذين تمت دعوتهم الى القمة. والتي ستعق أيام 4-5 و6 سبتمبر 2024 تحت عنوان ” التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا”.

وقال “تشن شياو دونغ”، نائب وزير الخارجية الصيني خلال المؤتمر الصحفي الذي احتضنه مقر وزارة الخارجية الصينية “أن القمة المقبلة تمثل مناسبة سعيدة أخرى تلتقي فيها الصين وإفريقيا كعضوين متحابين في أسرة واحدة، وهي أيضا أكبر حدث دبلوماسي تستضيفه الصين في الأعوام الأخيرة ويحضره أكبر عدد من الزعماء الأجانب”.

وأضاف “تشن” أن قمة هذا العام ستعرف مشاركة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي الى جانب الأمين العام للأمم المتحدة والذي سيشارك كضيف شرف، وكذا مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذوات الصلة كمراقبين.

كما بين “تشن” المحاور الأربعة للورشات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، التصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن فضلا عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق، ويتضمن جدول أعمال القمة المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة.

وأضاف نائب وزير الخارجية الصيني أن القمة ستعتمد أيضا وثيقتين، إحداهما إعلان القمة والأخرى خطة عمل أو ورقة طريق القمة، وهذا من أجل بناء توافق كبير بين الجانبين الصيني والإفريقي ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني -الإفريقي عالي الجوة في الأعوام الثلاثة المقبلة.

واختتم “تشن” أن الصين ستنتهز هذه القمة كفرصة مهمة للتعاون مع إفريقيا في رحلة جديدة نحو التحديث

و يشار الى ان الجزائر من أبرز شركاء الصين في القارة الإفريقية كما يتقاسم الطرفان نفس الرؤى و وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية و الدولية، و تولي بكين أهمية كبيرة للقارة الإفريقية بإعتبارها سوقا واعدة للسلع الصينية حيث بلغ حجم المبادلات التجارية الصينية-الإفريقية السنة الماضية 282 مليار دولار أمريكي ، كما أبرمت الجزائر 19 إتفاقية مع بكين خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الى الصين السنة الماضية 2023.

سعيد زناتي