فتحت مكاتب التصويت اليوم السبت أبوابها عبر كامل التراب الوطني، لاختيار رئيس للبلاد لفترة رئاسية مقبلة مدتها خمس سنوات.

ويختار الناخبون بين ثلاثة مترشحين وهم المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، ومرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف اوشيش.

وقال رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي، ان تعداد الهيئة الناخبة للاستحقاق الرئاسي  بلغ 23.486.061 ناخبا داخل الوطن، فيما بلغ عدد الناخبين المقيمين خارج الوطن 865.490 ناخباً. فيما أكد أن عدد مكاتب التصويت المسخرة للانتخابات الرئاسية بلغ قرابة 63 ألف مكتب بينما بلغ عدد المؤطرين نحو 500 ألف مؤطر.

و برمجت هيئة شرفي أربع مداخلات لها اليوم بداية من الساعة 11س15د بالنسبة للمداخلة الأولى، ثم على الساعة 14سا15د بالنسبة للمداخلة الثانية، على أن تكون المداخلة الثالثة على الساعة 18سا15د، و المداخلة الرابعة و الأخيرة على الساعة 21سا30د.

و توجه المترشحون للرئاسيات المسبقة الى مراكز الاقتراع على غرار باقي المواطنين، حيث  قام المترشح عبد العالي حساني شريف بإدلاء صوته الانتخابي في إبتدائية كروش سليمان ببلدية بئر خادم حيث قال عقب ذلك ” نثق في الشعب و في حرية إختياراته دون ضغط أو إكراهات، القرار للشعب الجزائري ونحن نقبل بكل قراراته “.

كما قام المترشح الحر عبد المجيد تبون بإدلاء صوته الانتخابي في متوسطة أحمد عروة ببلدية سطاوالي بالعاصمة ،وصرح عقب ذلك أن ” الحملة الانتخابية كانت نظيفة جدا و المترشحون الثلاثة كانوا في المستوى وأعطوا صورة مشرفة جدا “.

من جهته المترشح عن جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش فقد أدلى بصوته في مدرسة محمد سعيد مزياني بولاية تيزي وزو، وصرح عقب ذلك ” أديت واجبي الانتخابي بمزيج من التواضع والفخر. فخرٌ بالانتماء إلى هذا الشعب وهذه الأمة العظيمة وتواضعٌ أمام ثقل المسؤولية والتحدي الذي رفعناه لصناعة المستقبل “.

للتذكير فان عدد المصوتين داخل الوطن الى غاية الساعة العاشرة صباحا بلغ مليون و 69 ألف و 872 ناخب ما يمثل نسبة 4,56 بالمائة حسب ما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية لمراقبة الانتخابات محمد شرفي.

خليفاوي محمد