الجزائر – دعت المديرية العامة للحماية المدنية, اليوم الأحد في بيان لها, المواطنين إلى الرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر, لتفادي وقوع ضحايا في مختلف الحوادث, نتيجة الاضطرابات الجوية التي تسود حاليا عدة ولايات من الوطن.

وتبعا للنشريات الجوية الخاصة, المتعلقة بالاضطرابات الجوية المسجلة هذه الأيام والمتمثلة في هطول أمطار غزيرة، تدعو المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين للرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر لتفادي وقوع ضحايا في مختلف الحوادث وإتباع جملة من الإرشادات والنصائح.

فبالنسبة للسائقين, نبهت المديرية العامة للحماية المدنية إلى “ضرورة تخفيض السرعة واستعمال الأضواء المنخفضة، حتى في وضح النهار مع احترام مسافة الأمان وعدم القيام بالمناورات والتجاوزات الخطيرة”.

كما تنصح أيضا بـ “الابتعاد عن الوديان و حواف الأودية, إلى جانب مراقبة الأطفال و لفت انتباههم إلى عدم التواجد بالوديان والأخطار التي تمثلها” و كذا “عدم المغامرة و المجازفة بقطع الأودية على الأقدام أو بالمركبات وعدم الاحتماء بالأنفاق أو بالجسور”.

كما شددت المديرية العامة للحماية المدنية, في نفس السياق, على “وجوب مرافقة الأطفال, لا سيما الصغار منهم, لدى ذهابهم إلى المدارس واختيار الطريق الآمن والإبتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي قد تسقط جراء الرياح القوية”, مع ”تجنب السياقة في الطرقات المغمورة بمياه الأمطار”, يضيف المصدر ذاته .

وفي حالة تعطل السيارة وسط المياه، نبهت ذات المصالح إلى “ضرورة التوجه إلى مكان عال”, أما عند تسرب المياه داخل المنزل، فتنصح مصالح الحماية المدنية بـ”قطع التيار الكهربائي و الغاز”.

وفي حالة وقوع أي خطر, تدعو المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين إلى الاتصال بالرقم الأخضر 1021 ورقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الخطر و العنوان بالضبط.

وكـالة الأنباء الجزائرية