البليدة – أطلقت جمعية “البدر” لمساعدة مرضى السرطان بالبليدة يوم الأربعاء حملة تحسيسية لزيادة الوعي في المجتمع حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان، وذلك بمناسبة الأسبوع العربي للتوعية حول السرطان المنظم ابتداء من الفاتح فبراير من قبل رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان.

و برمجت جمعية “البدر” التي تعد الجمعية الوحيدة على المستوى الوطني التي تتعامل مع رابطة الأطباء العرب, حملة تحسيسية لتوعية المواطنين حول أهمية الكشف المبكر عن مختلف الأمراض السرطانية بهدف الرفع من نسبة الشفاء, حسبما أوضحه نائب رئيس الجمعية, ياسين تركمان.

و صرح نائب رئيس رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان و رئيس مصلحة طب الأورام بالمستشفى الجامعي “فرانس فانون”, البروفيسور عدة بونجار, لوأج, أن الأسبوع التحسيسي الذي سيتواصل إلى غاية 7 فبراير, ينظم ب 19 دولة عربية بما فيها الجزائر بحيث وقع الاختيار على جمعية “البدر” الرائدة في هذا المجال.

و ترمي هذه المبادرة التحسيسية إلى “الرفع من الوعي في المجتمع حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان والتعرف على أعراضه الأولى أو من خلال إجراء الفحوصات و التحاليل الطبية”, وفقا للبروفيسور بونجار.

و يسعى القائمون على هذه التظاهرة أيضا على تغيير الصورة النمطية عن السرطان واعتباره مرضا مزمنا نظرا لانخفاض نسبة الوفيات خلال السنوات الماضية مقارنة بسنوات الستينيات و السبعينيات في ظل تطور وسائل العلاج و الكشف المبكر, حسبما أكده الدكتور تركمان.

و سيتخلل هذا الأسبوع العربي تنظيم لقاءات تحسيسية بالجامعات والمساجد والساحات العمومية للتعريف بعوامل الخطر التي تتسبب في الإصابة به بهدف تجنبها, على غرار التدخين و النظام الغذائي غير الصحي و السمنة, بالإضافة إلى تنظيم أيام دراسية حول هذا المرض.

APS