الجزائر- افتتحت أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة الطبعة ال14 لمهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) بمشاركة مبدعين يمثلون حوالي 12 بلدا من بينهم اليابان, ضيف الشرف لهذه الدورة.

وتعرف هذه الطبعة الموضوعة تحت شعار “لنرسم تراثنا” مشاركة رسامين جزائريين وأجانب سيعرضون, على مدار خمسة أيام, إبداعاتهم إضافة إلى معارض للشريط المرسوم وأنشطة ولقاءات لها صلة بالفن ال9 .

وقد طاف ممثل وزيرة الثقافة سمير ثعاليبي الذي حضر حفل الافتتاح بمختلف أجنحة المشاركين التي تحتضن معارض الشريط المرسوم وورشات خاصة بهذا الفن.

بهذه المناسبة, أشادت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي في كلمتها الافتتاحية التي قرأها نيابة عنها السيد ثعاليبي, المدير المركزي المكلف بتنظيم ونشر الإنتاج الثقافي والفني على مستوى الوزارة بمشاركة جميع الفنانين والمؤسسات والمنظمين الذي سهروا على تنظيم وإنجاح الطبعة الجديدة لهذا المهرجان الذي “يساهم في تثمين التراث الثقافي الجزائري والترويج له” على حد قولها.

في هذا السياق, ذكرت الوزيرة بأن “تاريخ الشريط المرسوم الجزائري يعود إلى الحقبة الاستعمارية عندما استخدم الفنانون الجزائريون هذه الوسيلة للتنديد بالمحتل من خلال رسومات تحمل رموزا مشفرة نشرت في الصحافة”.

من جهته, أكد محافظ المهرجان, سليم براهيمي أن الشريط المرسوم لا طالما شكل “أداة” بل “فنا” لتأكيد الهوية وأن “المنحوتات الصخرية لطاسيلي دليل على شعب استخدم منذ زمن بعيد الرسم كوسيلة لسرد قصته”.

كما تميز حفل الافتتاح بتكريم سليمان زغيدور, الرسام الرمز وأحد رواد الشريط المرسوم الجزائري الذين شاركوا في أول مجلة للشريط المرسوم “مقيدش” إلى جانب أحمد هارون ومحفوظ عيدر.

وبالمناسبة, تم بث شريط وثائقي تناول المسيرة المهنية لهذا الرسام من خلال شهادات زملائه من بينهم أحمد هارون.

وفي حديثه، أكد سليمان زغيدور، أن مجلة “مقيدش” – التي سميت على اسم الشخصية الرمزية التي أنشأها أحمد هارون- والتي أطلقت سنة 1967، كانت “بوتقة” و”منصة الانطلاق” في مسيرته المهنية.

وتم من جهة أخرى تكريم الفائزين في مسابقات هذه الطبعة بحضور أعضاء لجنة التحكيم برئاسة زبيدة معمرية.

ففي فئة “الجائزة الدولية لمؤلف الشريط المرسوم المحترف”، عادت الجائزة الأولى إلى سيد علي اوجان. وفي فئتي “أفضل مشروع شريط  مرسوم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاما” و”الشريط المرسوم للأقل من 16 عاما ” تم منح الجائزتين الأوليتين لأمين سي عامر وأمينة شباب على التوالي.

و يشارك ناشرو اشرطة مرسومة جزائريون وأجانب في هذه الطبعة ال14 التي تنظم حول موضوع التراث.

ومن بين الدول المشاركة إيطاليا وفرنسا والكونغو ومصر ولبنان والمكسيك التي تعتبر أول مشاركة لها في فيبدا.

كما تُنظم على هامش المعارض، نشاطات بيداغوجية وترفيهية مخصصة للفن التاسع، من تنشيط رسامي الكاريكاتور ورسامي الاشرطة مثل الرسام الفرنسي سيرج بلوش، وورشات تكوين حول الرسم.

وبمناسبة الذكرى ال60 للاستقلال والشباب، يرتقب عقد لقاءات موضوعاتية منها ندوة حول الشريط المرسوم بعنوان “وسائل النضال لتأكيد الهوية الوطنية”.

وسيقدم الكاتب الفرنسي فريديريك سيريز كتاب “فرانتس فانون” المُدعم برسومات وهو كاتب السيناريو حيث يستعرض فيه هذا المثقف والمناضل من أجل تصفية الاستعمار الذي ميز تاريخ الجزائر.

و سيستمر المهرجان ال14 للشريط المرسوم الى غاية 8 أكتوبر بساحة رياض الفتح، حيث حدد سعر تذكرة الدخول ب400 دينار بالنسبة  للكبار و200 دينار للأطفال.

وكـالة الأنباء الجزائرية