تيبازة – إنطلقت مساء يوم الأحد بملحقة الديوان الوطني للثقافة و الإعلام “عبد الوهاب سليم” بشنوة (تيبازة) فعاليات الطبعة الخامسة لأيام “أندلسيات براعم تيبازة” التي ستشهد مشاركة ثمانية جمعيات محلية عريقة في مجال الطرب الأصيل.

و إستهل برنامج اليوم الأول من التظاهرة التي تدوم أربعة ايام بأداء فني راقي لبراعم جمعية “دار الغرناطية” للقليعة التي تأسست سنة 1972 بقيادة رئيس الجوق بن عودة بوجمعة.

و أدت الفرقة على مدار ساعة من الزمن برنامجا موسيقيا استهلته بتوشية في طبع السيكا, ثم إنقلابات “أنا الذي بيا” و “من حب هذي الغزالة” و “بالله يا حمام” ثم انصرافات في طبع المزموم “فارقوني” و “كم لي في المشية” قبل ان تختمه بخلاصات “يا روحي و يا ريحاني” و “ما كنت ادري ما الحب لولاكم”.

و وصف قائد الجوق بن عودة بوجمعة في تصريح ل/وأج, أداء الفرقة و تجاوب الجمهور معه ب”الجدير بالاهتمام و المشجع” باعتبار انها (الفرقة) مصنفة في الصف المتوسط و عملت على تحضير هذه المشاركة خلال ثلاثة أشهر فقط.

و تعتبر “دار الغرناطية” للقليعة من الجمعيات العريقة في الفن الاندلسي بالجزائر حيث تخرج على يدها مئات الفنانين و لها العديد من المشاركات الدولية و الوطنية, كما نظمت 12 طبعة من المهرجان الدولي لاندلسيات القليعة.

كما تضمن “دار الغرناطية” حاليا تكوين لفائدة تسعة مستويات بدء من التحضيري و البراعم الى الاقسام العليا بتعداد إجمالي يقدر ب 180 تلميذا, حسب الاحصائيات المقدمة من طرف المنظمين.

و لدى تقديمها لنوبة انقلابات, أبهرت فرقة براعم “دار القيصرية” لشرشال التي صعدت فوق الخشبة لأول مرة, الجمهور الحاضر للاستمتاع بوصلات اندلسية راقية على اعتبار أنها من أداء القسم التحضيري للجمعية التي تأسست سنة 1994.

و تتواصل فعاليات النسخة الخامسة من تظاهرة “أندلسيات براعم تيبازة” خلال الايام المقبلة لتختتم الاربعاء القادم, حيث سينشط أمسية غدا الإثنين جمعتي “الفن الاصيل” للقليعة و “المنارة” لشرشال, فيما سينشط براعم ” نسيم الصباح” لشرشال و ” السليمانية” لحجوط أمسية اليوم الثالث, وفقا للمنظمين.

و سيسدل الستار على هذه الأيام الاربعاء المقبل بحفل ستنشطه كل من جمعية ” البشطارزية” للقليعة و “الراشدية” لشرشال بعد اربعة ايام من هذه التظاهرة الثقافية المندرجة في إطار برنامج ملحقة الديوان الوطني للثقافة و الاعلام “عبد الوهاب سليم” بشنوة لتنشيط عطلة الشتاء لصالح الاطفال المتمدرسين.

وكـالة الأنباء الجزائرية