الجزائر – افتتح يوم الاثنين الاجتماع المتخصص للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط  حول التغيرات المناخية والبيئة والتنمية المستدامة، والذي تحتضنه جامعة “أفيرو” بمدينة بورتو البرتغالية، حسب ما أفاد به بيان لمجلس الأمة.

وأوضح نفس المصدر أن رئيس البرلمان البرتغالي “افتتح الأشغال وناقش المشاركون رفقة خبراء وأكاديميين عدة مسائل تتعلق بواقع البيئة في منطقة المتوسط وسبل تعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التحديات الجسيمة التي يفرضها التغير المناخي في المنطقة المتوسطية”.

وبهذه المناسبة، ألقى عضو مجلس الامة شفيق سي علي مداخلة، أكد فيها على “اهتمام الجزائر بموضوع البيئة والتغير المناخي” ودعا إلى “تجاوز الشعارات وتكريس العمل الملموس بهدف حماية منطقة المتوسط من أخطار الانبعاثات الكربونية التي تلوث البيئة وتهدد التنمية”.

كما أكد على ضرورة “مساهمة الدول المتقدمة في توفير موارد مالية واستثمارات رشيدة لتقليل الآثار الوخيمة لهذه الظاهرة  ومساعدة الدول في بناء القدرة على التحمل”.

كما دعا عضو مجلس الأمة أيضا  –يضيف نفس البيان — إلى “وضع حوافز للحد من السلوكيات المسببة للتلوث البيئي وتشجيع الاستثمار في خيارات الطاقة النظيفة”.

للتذكير يشارك في هذه الفعالية البرلمانية المتوسطية،عضوا مجلس الأمة، محمد الطاهر بلال وشفيق سي علي، حسب المصدر ذاته.

وكـالة الأنباء الجزائرية