الجزائر – انطلقت يوم السبت بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، أشغال اجتماعات الخبراء العرب المعنيين بقطاع التكوين والتدريب، تحضيرا للمؤتمر ال3 للوزراء والقيادات العرب المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني المزمع عقده يوم الاثنين.

وخلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح هذه الاجتماعات، أكد ممثل الجزائر التي تستضيف هذا المؤتمر، سعد زدارة، أن هذا المؤتمر يهدف إلى مناقشة موضوع “مواءمة التعليم والتدريب الفني والمهني مع سوق الشغل ومستقبل الاقتصاد الأخضر والرقمنة”.

وأبرز أن هذا الاجتماع يعد “فرصة هامة للتفكير والتشاور والاقتراح، ولبلورة رؤى ومشاريع خادمة لميدان التدريب الفني والمهني وكذا لتوجيه الجهود لتنفيذها على مختلف القطاعات، إلى جانب إنشاء المزيد من مؤسسات التدريب والتكوين المهني وتوفير الإمكانات والتجهيزات لتحقيق الأهداف المرجوة”.

كما يرمي هذا المؤتمر –يضيف المتحدث– إلى “اعتماد خطة التطوير الشاملة لقطاع التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي وتعميم وإثراء التجارب الوطنية في هذا المجال”.

ويهدف المؤتمر أيضا –حسب السيد زدارة– إلى “تعزيز المنظومة القانونية والبيداغوجية والهيكلية للقطاع عربيا وبلورة إطار مرجعي عربي موحد للمؤهلات لضمان جودة التدريب والتكوين بما يتماشى والمعايير التي يتطلبها سوق العمل عربيا ودوليا وكذا تطوير آليات تعزيز مساهمة القطاع في سوق العمل وتنمية الاقتصاديات الوطنية”.

من جهته، أكد مدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو)، رامي إسكندر، أن هذا المؤتمر يعد “فرصة متجددة لتعميق النظر في التحديات التي يواجهها ميدان التكوين والتدريب الفني والمهني، من خلال بلورة رؤية جديدة لتطوير هذا القطاع الحيوي بما يكرس الأهداف المرسومة في خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

كما أعرب السيد إسكندر عن أمله في أن “تصدر خلال هذه الاجتماعات توصيات ومقترحات تساعد راسمي السياسات على تطوير التعليم الفني والتدريب المهني وتحسين أدائه للارتقاء به”.

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي يعد “فضاء تشاركيا للرؤى والتصورات التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في الاقتصاديات الوطنية عبر قطاع التدريب الفني والتكوين المهني”، إطارات من “الألكسو” وخبراء من قطاع التعليم والتدريب الفني والمهني في الدول العربية، بالإضافة إلى منظمات دولية وعربية ومؤسسات شريكة لقطاع التكوين والتعليم المهنيين بالجزائر.

ويشهد هذا الملتقى الذي تدوم أشغاله ثلاثة أيام، تنظيم جلسات وورشات عمل تخص موضوع “إعداد الفنيين العرب إلى سوق العمل العالمية وسبل تطوير قطاع التدريب الفني والتكوين المهني ضمن مؤسسات الدراسات والأبحاث وعرض تجارب الدول العربية”.

وكـالة الأنباء الجزائرية