الجزائر – أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية ,”حملة وطنية تحسيسية للوقاية من الأخطار المتصلة بموسم الشتاء”, بهدف ارساء ثقافة وقائية لدى المواطنين, حسب ما افاد به اليوم الثلاثاء بيان لذات الهيئة.

وخلال هذه الحملة, التي تتواصل طيلة موسم الشتاء –يضيف البيان– تم إعداد” برنامج ثري ومتنوع” يهدف إلى إرساء “الثقافة الوقائية” لدى المواطن, ومن بين هذه النشاطات, تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى وحدات الحماية المدنية وقوافل وقائية محلية عبر مختلف البلديات, القرى والمداشر.

كما سيتم استعمال” منصات التواصل الاجتماعي” في إطار الإعلام الجواري, عبر نشر رسائل وقائية لرفع درجة الوعي لدى المواطنين حول هذه الاخطار المتعلقة سيما بالفيضانات والاختناقات, والحرص على رفع قدرات المواطن في مجال السلامة “.

و حسب نفس المصدر, تسجل مصالح الحماية المدنية خلال موسم الشتاء من كل سنة عدة وفيات اختناقا نتيجة الغازات المحترقة وكذا نتيجة الفيضانات وتدفق المياه الجارفة.

و في هذا الصدد تشير البيانات الإحصائية للحماية المدنية المتعلقة بالاختناقات بأنه تم خلال سنة 2021, إنقاذ وإسعاف 3617 شخص تعرضوا للاختناق او التسمم بالغازات المحترقة أو غاز احادي الكربون, مع تسجيل 175حالة وفاة.

   أما فيما يخص الفيضانات, فقد سجلت وحدات التدخل للحماية المدنية خلال نفس الفترة, 1386 عملية اسعاف, سمحت بإنقاذ 181 شخص من موت محقق مع تسجيل وفاة 26 ضحية.

وأرجعت مصالح الحماية المدنية معظم حالات الوفيات الناجمة عن الاختناق بالغازات إلى “خلل في الوقاية من حيث تطبيق شروط السلامة والأمن, وبشكل أساسي–يضيف المصدر– عدم وجود أو غياب عملية تهوية صحيحة ودائمة داخل المنازل, عدم مطابقة أجهزة التدفئة , كما تعود  لسوء تركيب واستغلال مختلف الأجهزة من قبل أشخاص غير مؤهلين”.

وكـالة الأنباء الجزائرية