الجزائر- تم يوم الأحد اطلاق حملة التلقيح ضد الانفلونزا الموسمية على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية ومؤسسات الصحة الجوارية والوكالات الصيدلانية الخاصة، وهذا بعد اقتناء معهد باستور 2,5 مليون جرعة.

و في ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة الصحة بمناسبة اطلاق هذه الحملة، أكد المدير العام للوقاية وترقية الصحة بذات الوزارة, الدكتور جمال فورار، على ضرورة الاقبال على التلقيح، سيما لدى الفئات الهشة من المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة والنساء الحوامل الى جانب الالتزام بالإجراءات الوقائية.

و ذكر في هذا الإطار ان الأنفلونزا الموسمية لهذا العام “قد تكون أكثر خطورة مقارنة بالسنوات الماضية وذلك استنادا الى انتشارها وتجربة بعض الدول التي تمر في الوقت الحالي بفصل الشتاء، على غرار استراليا وايسلندا”، مما يستدعي –مثلما قال– “تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، سيما وان اللقاح متوفر وتم توزيعه على مستوى كل المؤسسات الاستشفائية ومراكز الصحة الجوارية والصيدليات الخاصة”.

و أوضح من جانبه المدير العام لمعهد باستور، البروفسور فوزي درار، أن لقاح هذا الموسم “يتكون من اربع سلالات للفيروس، مما يشكل حماية أكثر ويضمن تغطية واسعة على المستوى الوطني خلال موسم التقلبات الجوية التي تعرفها البلاد”، مذكرا في نفس الإطار بالسلالات السابقة التي كانت “أقل فعالية”.

و شدد ذات المسؤول من جهة أخرى على ضرورة توعية مستخدمي قطاع الصحة للإقبال على التلقيح بهدف تفادي نقل الفيروس الى المرضى، خاصة وان تلقيح هذه الأسلاك –كما أضاف– “قد يحمي من نقل الاصابة في الوسط الاستشفائي بنسبة 35 بالمائة”.

و ذكر في هذا الإطار ان اللقاح “يخفض من نسبة التعرض الى الاصابة بين 75 الى 90 بالمائة, كما يعطي مناعة بعد العشرة أيام الأولى من تلقي اللقاح”.

وكـالة الأنباء الجزائرية