ستنظم طبعة 2024 للصالون المهني للصناعات الغذائية “جازاغرو” خلال الفترة الممتدة من 22 الى 25 أبريل الجاري بقصر المعارض بالصنوبر البحري (الجزائر العاصمة)، بمشاركة 650 عارض محلي وأجنبي، يمثلون 28 دولة،  حسبما أعلن، يوم الثلاثاء، منظمو هذه التظاهرة الاقتصادية.

وأوضحت مديرة الصالون، السيدة شانتال دي لاموت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ الصالون، السيد نبيل باي بومزراق، أنه من بين المشاركين في هذا الصالون، هناك مؤسسات جزائرية ومؤسسات عديدة تمثل دول الاتحاد الاوروبي، إضافة إلى عارضين من دول الجوار ومن ماليزيا.

وقالت المتحدثة ذاتها: “نؤكد التزامنا هذه السنة أيضا بإبراز أحدث الابتكارات التكنولوجية والصناعية لقطاع الصناعات الغذائية”، مشيرة إلى العناية الخاصة التي سيحظى بها مجال التوضيب والتغليف نظرا لدوره الهام في عملية بيع المنتج.

وقالت المسؤولة : “لقد تطور دور التوضيب بشكل كبير، حيث كان سابقا يقتصر على وظيفته الاساسية المتمثلة في حماية المنتج واعطاء المعلومات حوله و أصبح عنصرا أساسيا بالنسبة للمنتجين من أجل التموقع الجيد في السوق والفوز بثقة المستهلكين”.

وفي هذا الصدد، ذكرت السيدة دي لاموت المنتوجات الجزائرية وخاصة المنتوجات المحلية ذات “الجودة العالية”، مثل زيت الزيتون والتمور، التي بإمكانها تعزيز مكانتها على مستوى الاسواق الدولية من خلال تطوير طرق وأشكال توضيبها.

وأكدت أن “قوة الجزائر تكمن في امتلاكها لفلاحة عضوية ومنتوجات محلية اصلية ذات تنوع مذهل، لا تحتاج إلا إلى تثمينها من خلال التوضيب والتغليف”.

من جانبه، شدد محافظ الصالون، السيد نبيل باي بومزراق، على أهمية هذا الحدث الذي يتوقع أن يستقطب أزيد من 23.000 زائر، بما فيهم العديد من المهنيين وحاملي المشاريع الذين يبحثون عن فرص الاستثمار والشراكة.

“إضافة إلى الترويج للمنتوجات الجزائرية، يمثل الصالون فرصة للقاءات التي تسمح للمتعاملين بمعرفة السوق الوطنية وتعزيز الشراكات الصناعية مع المنتجين، حيث يوجد العديد من المنتجين الفلاحيين يريدون الاستثمار في الصناعة التحويلية”، حسب السيد بومزراق الذي أكد على توفر الآلات الصناعية الموجهة للصناعات التحويلية الكبيرة والصغيرة على حد سواء، بغية تلبية رغبات جميع المتعاملين.

وستشهد هذه الطبعة عودة مسابقة “Djaz’Innov” “جازابتكار”، من أجل مكافأة الابتكارات التي من شأنها اعطاء دفع لنمو سوق الصناعات الغذائية الجزائرية، حسب توضيحات المنظمين. حيث سيسمح الانتقاء الاولي للمترشحين لهذه الطبعة الثالثة للمسابقة بعرض منتوجاتهم أو خدماتهم أو أجهزتهم في فضاء يسمى l’Agora des Experts (منصة الخبراء). ويعرض بعدها المتفوقون في المسابقة منتوجاتهم وخدماتهم لزوار المعرض.

كما سيتم إلقاء محاضرات على الزائرين من المنصة نفسها حول مواضيع ذات صلة بقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية طوال أيام الصالون.

وستتمحور المحاضرات حول اشكاليات التبذير الغذائي وتحديات تتبع المسار الانتاجي و وسم المنتوجات المحلية الاصلية، إضافة الى مطابقة منتوجات الصناعات الغذائية وفرص التصدير نحو إفريقيا.