الجزائر – نظمت النقابة الوطنية للقضاة اليوم السبت بالجزائر العاصمة احتفالا على شرف عدد من النساء القاضيات، وذلك عشية إحياء اليوم الدولي للقاضيات، المصادف للعاشر مارس من كل سنة.

وفي كلمة له، ممثلا لوزير العدل حافظ الاختام، عبد الرشيد طبي، أعرب الأمين العام للوزارة، محمد رقاز عن “اعتزازه بهذه النخبة من الكفاءات النسائية في سلك القضاء، “موجها لهن  “التحية تقدير” في عيدهن الدولي و كذا بمناسبة “الإعلان مؤخرا عن إطلاق مشروع التعاون حول دعم المسار المهني للنساء القاضيات مع وزارة العدل”.

وأشار بالمناسبة إلى أن نسبة تمثيل المرأة القاضي، في سلك العدالة “فاقت 48 %”،مضيفا بأنها “تعدت هذه النسبة لتصل 51% في مجلس الدولة و 55 % في المحاكم الإدارية و 80 % في المحاكم التجارية المتخصصة”، ناهيك عن “تولي العديد من القاضيات لمناصب نوعية بالجهات القضائية و وظائف سامية بالإدارة المركزية”.

وبعد أن ذكر بأن اليوم الدولي للقاضيات، أقرته هيئة الأمم المتحدة، جدد الامين العام “حرص الدولة الجزائرية على تعزيز دور المرأة من خلال شغلها لمناصب عليا في عدة قطاعات، من بينها العدالة”، وهو “اعتراف بمؤهلاتها وكفاءتها وتميزها”، مثلما أكده رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون في رسالته بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة.

وكـالة الأنباء الجزائرية