الجزائر- جدد رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, السيد عبد المجيد تبون, يوم الأحد, توجيهاته للحكومة, وخاصة الوزراء الجدد, للعمل بكل جهد بما يخدم تطلعات المواطنين, حسبما جاء في بيان مجلس الوزراء.

وأوضح البيان أن الرئيس تبون, جدد خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء, “توجيهاته للحكومة، وخصوصا الوزراء الجدد، للعمل بكل جهد للنهوض بالقطاعات التي يشرفون عليها، بما يخدم تطلعات المواطنين، خاصة وأن حجم التحديات، يتطلب الخبرة والفعالية والإخلاص واحترام المعايير”.

وفي هذا السياق, يضيف نفس المصدر, أمر رئيس الجمهورية “بالإسراع في اقتناء طائرات وبواخر، لتدعيم الخطوط الجوية والبحرية، من الجزائر نحو الوجهات الدولية”, وكذا “الفصل في الملفات المودعة لفتح شركات نقل خاصة، جوية وبحرية، تستجيب للشروط العالمية في هذا المجال”.

كما أسدى الرئيس تبون تعليمات بـ “تحويل الطائرات الخاصة المصادرة بأحكام قضائية، ضمن قضايا الفساد، إلى الاستغلال في إطار المنفعة العامة، تحت وصاية المؤسسات الوطنية المتخصصة في أقرب الآجال”.
وفي مجال النقل أيضا, طلب رئيس الجمهورية “مضاعفة وتيرة إنجاز مشاريع السكك الحديدية، عبر المناطق التي يشملها المخطط الجديد”.

أما بخصوص قطاع الصناعات الصيدلانية, فأمر الرئيس تبون بـ “إعادة صياغة استراتيجية جديدة لقطاع الصناعات الصيدلانية، من خلال تعزيز الإنتاج المحلي، لتغطية السوق الوطنية، ثم وضع مخطط للتصدير”.

وفي مجال تحلية مياه البحر, أسدى الرئيس تبون توجيهات بضرورة “الإسراع والمتابعة المستمرة، لمشاريع إنجاز المحطات الجديدة، لتحلية مياه البحر”.

كما أكد رئيس الجمهورية على ضرورة “رقمنة مصالح الضرائب وأملاك الدولة، قبل نهاية 2022، حماية لحقوق الدولة ومحاربة للضبابية وكل أشكال التهرب الضريبي في هذين القطاعين، وهو ما يشكل عبئا ثقيلا على الخزينة العمومية”.
وفي قطاع الصحة, أمر الرئيس تبون “بفتح المستشفيات المنجزة، عبر عديد ولايات الوطن، وإطلاق المشاريع المبرمجة في وهران وقسنطينة والعاصمة” وكذا “الإسراع في تجسيد الشراكة الجزائرية القطرية-الألمانية، لإنجاز مستشفى بمعايير دولية، بالجزائر العاصمة”.

وبخصوص رفع العراقيل البيروقراطية عن المشاريع, كلف الرئيس تبون الوزير الأول بالإشراف على التنسيق بين الأمين العام لرئاسة الجمهورية والأمين العام للحكومة، ووزير الداخلية، “لتقنين آليات رفع العراقيل البيروقراطية عن المشاريع، استنادا للتجارب السابقة، وتفاديا لتكرار وضعيات الانسداد”.

وكـالة الأنباء الجزائرية