وهران – سجلت جامعات وهران الثلاثة حضورا قويا في النشاطات الترويجية للدورة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تحتضنها عاصمة غرب الوطن في الفترة من 25 يونيو الحالي إلى 6 يوليو.

وشملت النشاطات الترويجية التي تبادر بها جامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” وجامعة وهران 2 ” محمد بن أحمد ” وجامعة العلوم والتكنولوجية ” محمد بوضياف ” ومديرية الخدمات الجامعية والتي تكثفت منذ بداية السنة الجارية برمجة لقاءات علمية حول الألعاب الرياضية بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتنظيم منافسات رياضية ترويجية في عدة تخصصات.

فقد بادرت جامعة وهران 1 في إطار نشاطاتها المتنوعة للترويج للألعاب المتوسطية بتنظيم ملتقى دولي حول الألعاب الرياضية في منطقة البحر الأبيض المتوسط عبر العصور شارك فيها أساتذة من مختلف جامعات الوطن ومن تونس ومصر وليبيا. وكان اللقاء مناسبة لإبراز دور الجزائر في دورات في الألعاب المتوسطية مشاركة وتنظيما والنجاح ” الباهر” الذي حققته في تنظيم الدورة السابعة للألعاب سنة 1975.

كما برمجت نفس الجامعة ندوة تاريخية وطنية حول الرياضة والثورة التحريرية في القطاع الوهراني لتسليط الضوء على التحديات التي رفعها الرياضيون الجزائريون لدعم الثورة التحريرية المجيدة والتاريخ الناصع الذي صنعوه ، حسب مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم المبادر بهذه الندوة.

والى جانب ذلك، قامت جامعات وهران بتنظيم نشاطات ثقافية ترويجية للألعاب المتوسطية منها رحلة لفائدة الطلبة إلى المواقع والمعالم الأثرية التي تزخر بها عاصمة الغرب وكذا زيارات للطلبة الأجانب إلى المنشآت الرياضية التي تحتضن دورة وهران.

كما انخرط الأساتذة الجامعيون والطلبة بصفتهم متطوعين في التحضير لتنظيم هذه الألعاب علاوة على الترويج لهذه التظاهرة المتوسطية ولمدينة وهران عبر مختلف الوسائط الاجتماعية والمواقع الإلكترونية .

ويشارك العديد من الأساتذة في التحضير والترويج لدورة وهران على غرار غوثي عطا الله ومحمد بوخبزة ومحمد حمادي من جامعة وهران الذين ينشطون لقاءات حول هذه التظاهرة الرياضية علاوة على توجيه الطلبة المتطوعين للترويج لهذه التظاهرة الرياضية المتوسطية عبر الوسائط الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إطار النشاطات الترويجية أنجز نادي الطلبة “ابن باديس” بجامعة العلوم والتكنولوجية لوهران “محمد بوضياف” شريط فيديو وثائقي يتناول الدورات السابقة لألعاب البحر الأبيض المتوسط منذ أول دورة في مدينة الإسكندرية بمصر سنة 1951 يتم عرضه خلال اللقاءات العلمية الترويجية لدورة وهران ويبث عبر المواقع الإلكترونية للمؤسسات الجامعية بوهران.

 

 — دورات رياضية ترويجية في مختلف التخصصات —

 

وقامت تنسيقية المؤسسات الجامعية لوهران بالتنسيق مع لجنة تنظيم الألعاب المتوسطية بتنظيم بالإقامة الجامعية بلقايد دورة لكرة القدم النسوية بمشاركة الجامعات الثلاث ومديرية الخدمات الجامعية وكذا بطولة وهران الجامعية لتنس الطاولة علاوة على احتضان ذات الإقامة الجامعية بمناسبة اليوم الوطني للطالب المصادف ل 19 مايو استعراضات للفنون القتالية للترويج لهذا الموعد الرياضي المتوسطي.

كما نظمت مديرية الخدمات الجامعية لبلقايد دورة في كرة القدم ما بين المؤسسات العمومية للترويج لألعاب البحر الأبيض المتوسط بمشاركة 8 فرق من مختلف المؤسسات العمومية في الفترة من 24 مايو إلى 1 يونيو إضافة إلى دورة في كرة السلة، حسب المنظمين.

ومن جهتها بادرت مصلحة النشاطات الثقافية والرياضية بالإقامة الجامعية بلقايد بتنظيم دورة في كرة الطائرة بمشاركة الطلبة القاطنين بالإقامات الجامعية.

للإشارة التحق العديد من الطلبة كمتطوعين بمختلف اللجان التحضيرية لهذه الدورة منهم 160 طالبا وطالبة من قسم الإعلام والاتصال بلجنة الاتصال والصحافة والذين استفادوا من تكوين وسيكونون خلال الدورة متواجدين على مستوى المركز الدولي للصحافة والقرية المتوسطية ومنشآت أخرى معنية بهذه التظاهرة المتوسطية.

وكـالة الأنباء الجزائرية

Partagez......... شارك
Share on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Pin on Pinterest
Pinterest
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin