الجزائر – شهد حجم اكتشافات النفط والغاز حول العالم تراجعا ملحوظا خلال سنة 2021، حسبما جاء في تقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث المتخصصة في مجال الطاقة “ويستوود إنرجي”.

و أوضح التقرير أن حجم اكتشافات النفط والغاز العالمية تراجع إلى 6،6 مليار برميل مكافئ نفط في العام الماضي، مقارنة بـ19  مليار برميل مكافئ نفط في العام السابق له.

و كانت أحجام اكتشافات الغاز الطبيعي أكبر من النفط خلال سنة 2021، إذ بلغت 64 بالمائة للوقود الأحفوري الأقل تلويثا، مقابل 36 بالمائة لنفط للخام.

وحسب ذات التقرير، باستثناء روسيا، فقد سجلت اكتشافات النفط والغاز حول العالم في العام الماضي أقل مستوى منذ 2008 على الأقل، حينما بلغت 3،4 مليار برميل مكافئ نفط.

وفيما يخص روسيا، أشار التقرير الى اكتشاف هام في منطقة “كيه بي” في حوض “ينساي خاتانغا”، الذي يحوي 2،3 مليار برميل من النفط.

فيما كان اكتشاف شركة “إيني” الإيطالية لحقل “بالين” في ساحل العاج أكبر اكتشاف خارج روسيا، مع ما يتراوح بين 1،5 و2 مليار برميل نفط، و2،4 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

ووفق التقرير، كانت شركتا “بي بي” البريطانية و “روسنفت” الروسية الوحيدتين اللتين توصلتا إلى أكثر من مليار برميل مكافئ نفط في اكتشافات العام الماضي، بسبب نشاطهما في روسيا، الذي أسفر عن 48 بالمائة من أحجام اكتشافات النفط والغاز حول العالم.

Partagez......... شارك
Share on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Pin on Pinterest
Pinterest
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin